ما هي تداعيات انسحاب قطر من “أوبك”؟

 

توقّفت مجموعة صوفان للاستشارات الأمنية والاستخباراتية في تقريرها اليومي عند إعلان وزير الطاقة القطري سعد الكعبي انسحاب بلاده من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” لتركّز على إنتاج الغاز الطبيعي.

المجموعة ربطت انسحاب قطر من اوبك بالخلاف المستمر داخل مجلس التعاون الخليجي، مشيرة الى أن هناك القليل من المؤشرات التي تفيد أن السعودية و الإمارات مستعدتان لرفع الحظر المفروض على قطر أو لإعادة العلاقات الدبلوماسية معها.

ورأت أن قطر ومن خلال الانسحاب من اوبك توجه رسالة بانها ليست تحت أيّة ضغوط لتسوية الخلاف داخل مجلس التعاون الخليجي وفق الشروط السعودية والإماراتية. واعتبرت أن قطر أيضًا تستغل الانتقادات الدولية للسعودية على ضوء جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، لافتة الى أن الانسحاب من “أوبك” هو بمثابة عرض تقدمه قطر الى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتظهر بأنها تدعم أولوية اساسية لإدارة ترامب أي خفض أسعار النفط العالمية.

كذلك أشارت المجموعة الى ان انسحاب قطر يضعها في موقف يسمح لها بالعمل مع روسيا من اجل زيادة نفوذ الدول المنتجة للنفط التي هي خارج “أوبك”، مضيفة أن روسيا تصدّر نحو 5 مليون برميل من النفط يوميًا وبالتالي هي لاعب نفطي ريادي خارج “أوبك”.

المجموعة شددت على أن انسحاب قطر من “اوبك” سيزيد من الضغوط العالمية على السعودية وعلى ولي عهدها المحاصر محمد بن سلمان، موضحة أن هذه الضغوط قد تصل الى مستوى يجعل ابن سلمان يعيد النظر بالحملة ضد قطر التي لم تكن منتجة بالنسبة للسعوديين.

وعليه، خلصت المجموعة الى أن الحملة على قطر لم تنجح بتحقيق أهدافها المعلنة لجهة تغيير سياسة الدوحة الخارجية.

تعليق 1
  1. محمود السريع يقول

    سفينة ترامب تتخبط
    يبدو ان كل من يحيط بالرئيس الاميركي دونالد ترامب يفضل الابتعاد عنه. هذا مايمكن فهمه على ضوء الاستقالات والاقالات والتعيينات التي ربما لم تعرفها ادارة امريكية سابقة، وخلال فترة قصيرة نسبيا.
    اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن تعيين مايك مولباني رئيسا مؤقتا لموظفي البيت الابيض، حيث يخلف الجنرال جون كيلي الذي سينهي عمله في نهاية هذا الشهر، بعدما تولى هذه الوظيفة عام ٢٠١٧ ، بهدف ضبط العمل في البيت الابيض، لكنه دخل في خلافات مع الرئيس، واضطر للتخلي عن وظيفته.
    سيكون مولباني الشخص الثالث الذي يشغل هذه الوظيفة خلال عامين. كان رينس بريسبوس اول اختيارات ترامب لهذه الوظيفة، وجون كيلي الثاني.
    يقال ان مولباني يعتبر مرشحا مريحا لتولي هذه الوظيفة لما يملك من خبرة سياسية غنية، وبسبب مواقفه المحافظة والعلاقة التي تربطه بالرئيس. مع ذلك يصعب التكهن حول المدة التي سيتولى خلالها هذه الوظيفة، وهل يتحول تعيينه من مؤقت الى ثابت، فالرئيس ترامب يحافظ بالوقت الحالي، على قدر من المرونة بهذا الشأن.
    جاء اختيار مولباني بعدما رفض كبار في الادارة والكونغرس تولي هذه الوظيفة.فقد رفض المرشح الاوفر حظا، نك ايريس، رئيس طاقم موظفي نائب الرئيس بينس، تولي هذه الوظيفة. كما ان حاكم نيوجرسي السابق كريس كريستي الذي اجتمع بالرئيس ترامب وزوجته ملينا، وكان يبدو انه المرشح الاول لهذه الوظيفة، اعلن هو الاخر تخليه عن التعيين بهذه الوظيفة.؟!!
    لن يطول اليوم الذي سيجد فيه ترامب نفسه وحيدا ومجبرا على التخلي عن قيادة السفينة، بعدما غادرها ركابها، بحثا عن الامان وخوفا من غامض الاحلام.
    محمود السريع
    [email protected] gmail.com
    تلفون ٠٠٩٨٩٣٧٣٨١٩٧١٣

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.