ما هي شروط الترشح للإنتخابات الرئاسية السورية لعام 2014 ؟

 

 

Syria crisis

مع إقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية في سوريا وفتح باب الترشح إليها فإنه لابد من معرفة الشروط الواجب حصولها لأي مرشح لخوض منافسات السباق الرئاسي.

وبحسب موقع دي برس، فقد نص الدستور الجديد لسورية على عدة شروط وفقا للمادة (30) من الدستور السوري ,حيث يشترط في المرشح إلى منصب رئيس الجمهورية العربية السورية ما يلي:

أ/ أن يكون متما الأربعين عاما من عمره وذلك في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب.
ب/ أن يكون متمتعا بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية العربية السورية بالولادة.
ج/ أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن ولو رد إليه اعتباره.
د/ ألا يكون متزوجا من غير سوريا.
ه/ أن يكون مقيما في الجمهورية العربية السورية مدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح.
و/ ألا يحمل أي جنسية أخرى غير جنسية الجمهورية العربية السورية.
ز/ ألا يكون محروما من ممارسة حق الانتخاب.

وقد حدد رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في الثالث من يونيو المقبل، مشيرا إلى أن فتح باب الترشح إلى الانتخابات يبدأ اليوم.

وقال رئيس المجلس في جلسة عامة “أحدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية للمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية يوم الثلاثاء الواقع الثالث من يونيو.

كما أعلن اللحام “فتح باب الترشح إلى الانتخابات الرئاسية في سوريا تطبيقا لأحكام الدستور”، داعيا “من يرغب بترشيح نفسه للتقدم بطلب الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة أيام تبدأ من صباح اليوم 22 إبريل وتنتهي بنهاية الدوام يوم الخميس في الأول من مايو”.

واقر مجلس الشعب في 14 مارس بنود قانون الانتخابات الرئاسية التي تغلق الباب عمليا على احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج، إذ يشترط أن يكون المرشح إلى الانتخابات قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية.

ولم يعلن الرئيس بشار الأسد حتى الآن رسميا ترشحه إلى الانتخابات، الا انه قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس في يناير أن فرص قيامه بذلك “كبيرة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*