محاضرة حول الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات في LAU

نظمت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بالتعاون مع شركة BMW العالمية في حرم جبيل محاضرة بعنوان “الذكاء الاصطناعي في تقنيات الروبوتيك”، وذلك لعرض استخدامات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) في صناعة السيارات وآفاق هذه التقنيات الحديثة والتطور الهائل المتصل بها.

وتعتبر هذه المحاضرة هي احد فصول اتفاقية التعاون التي وقعت العام الفائت بين الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) و شركة BMW، وكان من ثمارها انتقال ثمانية من طلاب كلية الهندسة في الجامعة الى المانيا لمتابعة تخصصهم العملاني والتدريب في مصانع الشركة.

شارك في المحاضرة كل من المهندسين نورمان ميللر من قسم الكومبيوتر، ودانيال نيومير من قسم تخطيط تقنيات الاعمال الذكية من شركة BMW ، وتوماس هيوبر من شركة Splunk، وانطوني رزق احد طلاب الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) الذين يتابعون تدريبهم في مصانع الشركة في المانيا، اضافة الى مساعد عميد كلية الهندسة الدكتور جو تكلي.

واستهلت المحاضرة بعرض فيلم عن تطور خطوط الانتاج الذكية في مصانعBMW وصولا الى السيارات الكهربائية الحديثة والصديقة للبيئة، وتحدث نيومير عن اهمية الذكاء الاصطناعي والحاجة الى طلاب متفوقين في الصناعات الحديثة وخصوصا السيارات. وتلاه ميللر في عرض سمعي – بصري عن عناوين ادارة النوعية، والتخطيط وانتقاء المهام والرقابة والعناية والتسليم، كما تطرق الى التوقعات المنتظرة من تطبيق الذكاء الاصطناعي في اداء السيارات الجديدة والتكيف مع الظروف المناخية المختلفة.

وعرض ميللر لتفاصيل تقنية عدة عن الذكاء الاصطناعي وآليات تطويره في الشركة لجهة تدريب العاملين على خطوط الانتاج لاختيار الافضل من بينهم. وتطرق الخبير الالماني تفصيلا الى التحديات التي تواجه الذكاء الاصطناعي والسؤال الكبير، عما اذا كانت الالات قادرة على التفكير فعلا، وصولا الى النظام المعرفي الصديق للبيئة في عالم صناعة السيارات.

بدوره، اوضح الدكتور جو تكلي ان طلاب الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) يتلقون التدريب في الشركة استنادا الى منحة كاملة تغطي كل مصاريفهم ونفقات التدريس والاقامة، وهم يحظون (اي الطلاب) بفرصة كبيرة للتوظيف في الشركة.

اضاف:”ان الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) تعمل على تطوير التعاون على مستوى الماستر والدكتوراه في الهندسة من خلال بحث آفاق التعاون مع الجامعات الالمانية”.

واشار “الى اهمية معرض Hackthon هاكتون الذي تنظمه شركتا BMW و Splunk بين 17 و 19 كانون الاول 2018 وتشارك فيه الجامعات اللبنانية للفوز في مباراة افضل روبوتيك وذكاء اصطناعي بين الجامعات اللبنانية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.