محاولة يائسة لحظر المناهج الحكومية.. «قسد» تطلق النار.. أم تلعب بالنار؟

أطلقت قوات الشرطة التابعة لـ «قوات سورية الديمقراطية» الرصاص الحي لتفريق تظاهرة للمئات من أهالي مدينة القامشلي، شمال شرق سورية، للاعتراض على قرار «هيئة التعليم» التابعة للإدارة الذاتية الكردية بإغلاق كافة مدارس محافظة الحسكة ومنع تدريس المنهاج الحكومي الرسمي فيها، وفرض مناهج الإدارة الذاتية على المدارس كافة.

وتظاهر الأهالي أمام مدرسة الأمل في حي الوسطى، وقاموا برفع العلم السوري فوق المدرسة، فيما دقت أجراس كنيسة العذراء في المدينة دعماً للمحتجين.

يأتي الاعتصام بعد أن هاجمت دوريات تابعة لقوات «السوتورو» التابعة لقوات سورية الديمقراطية قسد مدارس السريان الخاصة، وقامت بطرد كافة العاملين فيها وإغلاقها بحجة «عدم الترخيص من الإدارة الذاتية ومخالفة قوانينها».

وبحسب مصادر في مطرانية السريان الأرذثوكس لـ»الميادين» فإن الإدارة الذاتية الكردية ممثلة بما يُسمّى «هيئة التعليم» طلبت من كافة المدارس الخاصة إيقاف التعليم بالمنهاج الحكومي الرسمي والترخيص لديها وتدريس مناهج الإدارة الذاتية.

واعتبرت المصادر أن هذه الخطوة تشكل «انتهاكاً لحقوق السريان السوريين وتعدياً على خصوصياتهم»، مؤكدة أن المدارس مرخصة منذ ثلاثينيات القرن المنصرم وتعمل وفق قانون الدولة السورية، «ولا يمكن أن تدرس مناهج لا مستقبل لها، أو أن تخرج عن قوانين الدولة السورية».

وكان رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية في منطقتي الجزيرة والفرات السوريتين أصدروا بياناً اعتبروا فيه قدسية التعليم من قدسية الكنيسة، وهدّدوا بإغلاق الكنائس ووقف الأنشطة الدينية في حال تم إغلاق المدارس وفرض مناهج الإدارة الذاتية عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.