محكمة امريكية تأمر برفع السرية عن تبرير هجمات الطائرات من دون طيار

gal_drone_plane_gi.jpg_-1_-1

أمرت محكمة استئناف في نيويورك إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما برفع السرية عن القسم الأكبر من مذكرة تبرر فيها الهجمات التي تشنها طائرات أمريكية بدون طيار ضد أشخاص يشتبه بأنهم إرهابيون بمن فيهم مواطنون أمريكيون.
وفي قرارها الواقع في 56 صفحة أيدت المحكمة الطلب الذي تقدمت به صحيفة /نيويورك تايمز/ الامريكية واثنان من صحافييها وطلبوا فيه نشر هذه المعلومات بموجب قانون حرية الصحافة المعمول به في الولايات المتحدة.
وحصلت الصحيفة في دعواها هذه على دعم “الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية” ACLU المنظمة الأمريكية التي تدافع عن الحريات وتتمتع بنفوذ كبير في البلاد. وذكر راديو سوا اليوم قضاة المحكمة الثلاثة اعتبروا بالإجماع أن “هدف المدعين ليس التشكيك في قانونية هجمات الطائرات بدون طيار ولا في الاغتيالات المحددة الأهداف بل الحصول على معلومات عن هذه الهجمات”.
وأضاف القضاة في قرارهم أن المدعين “يركزون في المقام الأول على الهجمات التي شنتها طائرات بدون طيار وأسفرت عن مقتل انور العولقي وسمير خان في سبتمبر 2011 ونجل العولقي في أكتوبر 2011. وكان الضحايا الثلاثة مواطنين أمريكيين بالولادة أو بالتجنيس”.
واعتبرت محكمة الاستئناف أنه “ما من سبب للإبقاء على سرية” المعلومات التي سبق وأن تم التداول بها في أكثر من تصريح علني لمسؤول حكومي ولا سيما كل ما سبق وأن صرح به كل من وزير العدل إريك هولدر والمسؤول السابق في البيت الأبيض عن مكافحة الإرهاب جون برينان والرئيس باراك أوباما نفسه.
واطلعت المحكمة على قائمة بكل الوثائق التي طلب المدعون نشرها ووافقت على نشر القسم الأكبر منها وأمرت وزارة العدل برفع السرية عنها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.