مرافعة وطن: مرافعة زعيم المعارضة البحرينية الشيخ علي سلمان أمام القضاء البحريني

موقع إنباء الإخباري ـ
علي مطر:

كتب أمين عام جمعية الوفاق البحرينية الشيخ علي سلمان فصلاً من سيرة الوطن في صيغة مرافعة صدرت عن جمعية الوفاق البحرينية. كتبها من هناك حيث يشارك الآلاف من أبناء شعبه محنة السجن.
لقد خط لنا بيده لحظاته الأولى وهو يشرع في كتابة هذه المرافعة، يقول: “في سجن صغير في مركز شرطة الرفاع الشرقي يتكون من أربع زنازين، طول الزنزانة الواحدة متران وعرضها متران، يبلغ طول باب الزنزانة ذي القضبان الحديدية متران، وعرضه نصف متر، في الأعلى من الزنزانة نافذة على ارتفاع 160سم، طولها 25 سم وعرضها 25 سم خلفها زجاج … تُفتح للتهوية .. بهذه  الزنزانة سرير من طابقين طوله 180 سم. هناك دورة مياه مغلقة بباب من جهة الشمال للزنزانة، طول الباب حوالي 160 سم وعرضه 75 سم. لون الزنزانة بيج ولون أبوابها وقضبانها رصاصي. في هذا المكان وبعد جلسة المحكمة الأولى بتاريخ 25يناير/كانون الثاني ولدت هذه المرافعة واستمرت كتابتها 5 اشهر تقريباً بالحبس الاحتياطي”.

لماذا هذه المرافعة؟

تتعرض هذه المرافعة لطبيعة الأوضاع السياسية في مملكة البحرين، ّوالمطالب السياسية العادلة لشعبها، وتتضمن ردّا على الاتهامات الموجهة إلي، وتوضيحاً للمطالب السياسية لشعب البحرين، وفق ما يقوله الشيخ علي سلمان.

فمنذ حراك العريضة الشعبية والنخبوية في التسعينيات، بدأت قيادة الشيخ علي سلمان تتشكل. اقترن بروزه بانبثاق طريق المملكة الدستورية. لم تكن التسمية قد تبلورت، لكن الطريق الجديد بدأ بالمطالبة بعودة العمل بالدستور، لم يكن هذا الشاب قد انخرط في اجتماعات الكبار بعد، وهم يخططون لتحريك الشارع نحو طريق نضال جديد. لم يكن هناك أي أحد توقع أن قيادة شابة جديدة عشرينية قد بدأت تشق طريقاً جديداً.

هذا هو شعب علي سلمان الذي رباه وتربى من خلاله ومعه، وصولاً إلى دوار اللؤلؤة الذي صاغ المملكة الدستورية كمطلب سياسي واضح وجاد وقابل للتفاوض السياسي ومجمع عليه من قبل أغلب القوى السياسية الممثلة لتنوع شعب البحرين، من كل الوجوه.

يبين الشيخ سلمان أن قضاء بيت الحكم لم يحتمل أن يسمع هذه الشهادة ولا أن يتسلمها، كانت ثقيلة على ضميره المثخن بالظلم والتزييف والنار. ثقيلة لانها مشحونة بحرائق السيرة التي روت محن تاريخ هذا الوطن المفصلية. إنه تاريخ معبأ بأصوات من أودعوا ضميرهم المثخن بالجراح أمانة في صوته، ليتحدث باسمهم.

لقد استعرض الشيخ علي سلمان في المرافعة رده على التهم الاربعة التي وجهت اليه، ويتضمن هذا الرد أربعة محاور رئيسية هي:

– بيان التهام والنصوص القانونية موضوع المحاكمة.

–  تفنيد الاتّهامات.

– الرد على التهم الموجهة إليه.

– مناقشة أدلة الاتهام.

إنها إذا مرافعة متكاملة، تقدّم صورة شاملة لما حصل في البحرين خلال السنوات الماضية، وتعرض مواقف الشعب بكل وضوح، وبلا أي التباس، لتكون مرافقعة في القضاء.. ووثيقة للتاريخ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*