مسؤول أمريكي: ترامب فكّر في غزو فنزويلا

كشف مسؤول أميركي لوكالة “أسوشييتد برس” الأميركية أن “الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، طرح فكرة غزو ​فنزويلا​ عدة مرات خلال العامين الأخيرين”، مشيراً إلى أن “ترامب طرح الفكرة لأول مرة خلال اجتماع في المكتب البيضاوي ب​البيت الأبيض​، لبحث التطورات في فنزويلا، في آب 2017”.

ولفت إلى أن “ترامب قال خلال الاجتماع: “لماذا لا تغزو ​الولايات المتحدة​ ببساطة هذا البلد المضطرب؟”، مشيراً إلى أن “تلك الفكرة أثارت ذهول المسؤولين الحاضرين في الاجتماع، بينهم وزير الخارجية السابق ​ريكس تيلرسون​، ومستشار ​الأمن​ القومي السابق ​هربرت ماكماستر​”.

وأوضح أن “سجالا وقع بعد طرح هذه الفكرة لمدة خمس دقائق بين ترامب والمسؤولين الآخرين”، مشيراً إلى أن “ماكماستر وغيره قالوا إن العمل العسكري في فنزويلا ستكون له آثار عكسية، وسيقضي على الدعم الذي تحظى به الولايات المتحدة بين حكومات أمريكا اللاتينية، في سبيل فرض عقوبات على الرئيس الفنزويلي ​نيكولاس مادورو​”.

وذكر المسؤول أن “ترامب تحدث آنذاك عن “أمثلة ناجحة” مماثلة، مشيرا، على وجه التحديد، إلى غزو بنما عام 1989، وغرينادا في 1983″، مشيراً إلى أن “ترامب طرح تلك الفكرة مرة أخرى لاحقا مع الرئيس الكولومبي ​خوان مانويل سانتوس​، ثم مع قادة من أمريكا اللاتينية، على هامش اجتماعات ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​ في أيلول الماضي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.