مسيرات بحرينية تنديداً بجرائم النظام الحاكم ووفاء للشهداء

مسيرات بحرينية تنديداً بجرائم النظام الحاكم ووفاء للشهداء

خرجت مسيرات حاشدة في مختلف بلدات البحرين تنديداً بجرائم النظام الحاكم ووفاء للشهداء وللمطالبة بالقصاص من قتلتهم.

وانطلقت المسيرات الغاضبة من بلدات شهركان والدراز وكرانة والمقشع وغيرها من البلدات للتنديد باحتجاز جثامين الشهداء علي عباس وأحمد المسجن، وعبدالعزيز العبار. واستنكر المتظاهرون بجرائم التصفية الجسدية التي ينتهجها النظام بحق الثوار.

وفي بلدات أبو صبيع والشاخورة والبلاد القديم خرجت مسيرات رثائية تخليداً لذكرى الشهيد القائد صلاح عباس. وشنت قوات النظام حملة مداهمات للمنازل في قرية كرانة واعتقلت 10 أشخاص في أقل من 24 ساعة.

هذا وفي الذكرى الثالثة لهدم النظام البحريني المساجد حكمت المحكمة بالمؤبد على 12 مواطناً و15 عاماً على اثنين آخرين وغرامة مالية بتهمة التخابر والتواصل مع دولة أجنبية .

ورفض المتهمون التهم الموجة إليهم ووصفوها بأنها من نسج الخيال مؤكدين أن الاعترافات انتزعت منهم تحت وطأة التعذيب لكن المعارضة اعتبرت الأحكام تأتي في سياق الضغط للنيل من عزيمة إصرار الشعب على مطالبه .

وجاءت الأحكام بالتزامن مع التهديد المتواصل لآية الله الشيخ حسين النجاتي بترحيله من البلاد قسراً فضلاً عن مقتل الشاب عبد العزيز العبار برصاص الشوزن الذي أطلقته قوات النظام لتفريق مسيرة تشييع الزميل الإعلامي الشهيد علي الموسوي في بلدة سار ما أدى إلى فقدانه الوعي لـ50 يوماً قضى على أثرها شهيدا .

ودفعت هذه التطورات المتسارعة المواطنين إلى الخروج في مسيرات احتجاجية عمت أرجاء البلاد… إذ طالب المشاركون فيها بمحاكمة المسؤولين المتورطين بقتل المواطنين حيث تجاوز عددهم الـ150 شهيداً فضلاً عن مئات الجرح وآلاف المعتقلين في السجون .

وعبر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه من استمرار السلطات في ممارسة القتل العمد خارج إطار القانون عن طريق استهداف المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع ورصاص الشوزن داعياً إلى فتح تحقيق مستقل في حادثة مقتل العبار برصاص الشوزن. وطالب المركز المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة لوقف سياسة القتل العمد وسوء التعذيب المفضى إلى الموت مشدداً على ضرورة إنهاء سياسية الإفلات من العقاب ومحاسبة المتورطين في الحادثة .

كما طالبت منظمة العفو الدولية حكومة البحرين بالتوقف عن تهديد آية الله النجاتي الذي سحبت منه الجنسية. وأوضحت المنظمة أن تهديدات النظام للشيخ النجاتي أمر غير مقبول ويجب أن تتوقف على الفور، معتبرة قرار سحب الجنسية محاولة تعسفية لإسكات منتقدي الحكومة، ودعت المنظمة إلى إلغاء هذا القرار وإعادة الجنسية لمن سحبت منهم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*