مفاوضات بين إيران والدول الكبرى لبلورة مشروع قرار ملزم لرفع العقوبات عن طهران فور التوصل إلى اتفاق

security-council

علمت الميادين أن مفاوضات تجري في الأمم المتحدة بعيداً من الأضواء بشأن إعداد قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن شطب العقوبات المفروضة على إيران. وتشارك في
المفاوضات إلى جانب إيران بعثات الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا.
ومن المفترض أن يعتمد القرار بتصويت في مجلس الأمن فور التوصل إلى اتفاق. ومن المتوقع أن يكون نص القرار شاملاً ونهائياً ويفيد بأن المجتمع الدولي توصل إلى
تفاهم يجعل العقوبات مخالفة للشرعية الدولية. وبالتالي لا يسمح للقوانين الوطنية بتجاوزه، وهو شرط وضعته إيران ولن تقبل الاتفاق النووي النهائي من دونه.

وينتظر أن تجري جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 من أجل حسم الملفات العالقة بين الجانبين بعد أن جرى الحديث عن تحقيق تقدم باتجاه التوصل إلى اتفاق.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اعتبر أن إيران هي الرابحة أيا تكن نتيجة المفاوضات لافتاً إلى الإنجازات العديدة التي حققتها على مختلف الأصعدة ولاسيما الموضوع النووي رغم الحظر الغربي.

وقال ظريف إن بلاده أجرت عملية تفاوضية بناءة ونجحت خلال الاشهر الماضية، بتغيير جانب  من وجهات نظر بعض أطراف المفاوضات من المناهضين لإيران، رغم ان المفاوضات مع الاميركيين تتسم بالصعوبات بسبب حضور المتشددين في الكونغرس.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*