مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم الخميس في 10-4-2014

lebanese-tv

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

سلسلة الرتب والرواتب قيد إنجاز تمويلها واللجان المشتركة أقرت الغرامات على الأملاك البحرية مع مفعول رجعي لخمس سنوات، والرئيس نبيه بري لفت الى “جلسة إشتراعية عقب إنتهاء اللجان من مناقشة موارد التمويل”.

في شأن آخر، برزت أمنيا عملية دهم واسعة في جرود بريتال وحورتعلا بمواكبة مروحيات الجيش.

وقضائيا برز الإدعاء على تسعة وعشرين شخصا في باب التبانة وجبل محسن، وصدور مذكرة عن القضاء العسكري بتوقيف رفعت عيد.

سياسيا، أعلن نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم إنفتاح ال”حزب” على حوارات من شأنها تحسين الواقع اللبناني، ولفت المتابعين قول السفير أبادي إن هناك إنفراجات في العلاقات الأيرانية السعودية ستنعكس إيجابا على المنطقة.

وفي غضون ذلك، هناك مشاورات بين قيادات قوى الرابع عشر من آذار حول إلإنتخاب الرئاسي والتوافق على مرشح، في وقت أفاد “حزب القوات اللبنانية” أن رئيسه سمير جعجع سيعلن عن برنامجه السياسي ظهر يوم الأربعاء المقبل.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

“تشريع المليارات” في مجلس النواب أحدث أكثر من صدمة: صدمة إيجابية لدى النقابات والعمال، وصدمة سلبية لدى المصارف.

فالإيجابية منها تعتبر ان تحسين الرواتب من شأنه أن يحرك العجلة الإقتصادية، اما الصدمة السلبية فتعبر عنها المصارف، وفيها أن الزيادات إذا لم تواكبها إصلاحات جذرية في الإدارة، فإن من شأنها أن تؤدي إلى انهيارات إقتصادية.

النقابات تعتبر كلام المصارف والهيئات الاقتصادية تهويلا، فيما المصارف والهيئات الاقتصادية تحيل المستفسرين إلى ما قاله حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمام اللجان النيابية المشتركة من كلام إتخذ طابع التحذير.

إذا كباش قاس ليس معروفا كيف سينتهي: الرئيس بري اعطى مهلة لنفسه حتى مساء الاحد، هيئة التنسيق سارت بالمهلة، أما الهيئات الاقتصادية وجمعية المصارف فيبدو أنها باشرت هجوما مضادا، ويتجلى بإعلان إقفال المصارف غدا في موقف احتجاجي على الإجراءات الضريبية.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

مروحة الخطة الأمنية حلقت فوق بريتال المعقل الذي تفادته الدولة منذ عقود إلى أن كون جمهورية بريتاليا العظمى وأصبح مرجعا لكل سيارة مخفية. ومن بريتال إلى الشراونة فعرسال والنبي شيت، لن تجد الخطة الأمنية مطلوبا لسوقه لكون المطلوبين قد تدبروا أمرهم تحت شمس أراض أو بلاد أخرى. لكن دخول الجيش المناطق غير المأهولة هو مطلب الناس ورغبة كل من عانى ظلم غياب الدولة وحضور سلطات الأمر الواقع وهي خطوة ترفع لها التحية لا سيما بعد خبطتها شمالا ونجاحها في مهماتها وإن رماها المتضررون برشقات قنص عابرة. وتزامنا مع الانتشار العسكري انتشار قضائي ومذكرات توقيف على مد التبانة والجبل. القضاء العسكري ادعى على تسعة وعشرين شخصا من المنطقتين الملتهبتين سابقا بجرم النيل من هيبة الدولة وهو جرم سيحتاج إلى ملحق توصيف لغموضه واتساع مخيلته والتصاقه بجرائم تتبعها الدولة السورية لتزج بها مفكرين وأصحاب رأي في المعتقلات. وغالبا ما كانت التهم السورية توجه إلى أصحاب الرأي والمدونين لكونهم قد نشروا شعارات وآراء من شأنها وهن نفسية الأمة وإضعاف الشعور القومي على اعتبار أن أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ستضعفها مقالة أو رأي لأحد المفكرين ومن هنا فإن على القضاء اللبناني: العسكري منه والمدني نفض عدوى التهم الغامضة وترك هيبة الدولة للدولة التي تقرر وحدها رصانتها ومن نال من هيبة الدولة هم زعماء في الدولة حموا المسلحين وزودوهم عدة البقاء ولم تنته أزمة المحاور إلا بعدما رفع زعماء الدولة غطاءهم. والهيبة لم تخلع رداءها عسكريا وحسب بل ضربت أعلى مرجعية دينية عندما تكاتف الرئيسان السنيورة وميقاتي وتضامنا على إلغاء دار الفتوى فذات عهد كان المفتي محمد رشيد قباني في حماية السنيورة، ولما غرد المفتي خارج سرب المستقبل تقرر إنهاء حكم الرشيد والسطو على الدار وتقسيمها إلى علماء متفرقين. اليوم يدخل نادر الحريري الديار الشرعية في محاولة لوضع اليد على الخلافات وإعادة الهيبة إلى مكانها الصحيح. نجح نادر في البيان الوزاري فهل ينجح في البيان الشرعي؟

===========================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

سلسلة الرتب والرواتب لا تزال على مشرحة اللجان النيابية المشتركة التي تواصل جلستها منذ الثالثة بعد الظه. وفي المعلومات ان اللجان احرزت تقدما بعد الانتهاء من مناقشة ابواب التمويل.

هذه الخطوة واجهتها جمعية المصارف باعلانها الاقفال يوم غد، احتجاجا على بعض الإجراءات الضريبية المقترحة من قبل اللجان النيابية المشتركة.

اما السلسلة الامنية، فقد وصلت الى بريتال، حيث نفذت وحدات من الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي انتشارا واقامت حواجز ثابتة ومتنقلة، واوقفت عدة اشخاص مطلوبين بموجب مذكرات.

وكان بارزا، إضدار قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، مذكرة توقيف غيابية بحق رفعت عيد وعدد من مساعديه، بجرم الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح، والاشتراك في معارك بين جبل محسن وباب التبانة، وقتل ومحاولة قتل أبرياء.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار “المنار”

خير نيسان احيا الامال، فاضت الامطار الغزيرة بعد طول انقطاعا، فإنقطع استجداء اللبنانيين بخيرات السماء مستعيضين باستجداء الدولة لانقاذهم من الطرقات، وحتى المنازل التي غرقت بالسيول. اما الدولة فغارقة بالبحث عن مصادر تمويل لسلسلة الرتب والرواتب المعلقة على جهد اللجان المشتركة. الرئيس نبيه بري الذي علق الجلسة العامة اليوم، ترأس عمل اللجان الكشتركة. ومن البداية كان الاعلام ليلتنا ستطول فقضية السلسلة مهمة، واول القرارات المهمة بند الغرامات على مخالفات الاملاك البحرية. بند اقر بمفعول رجعي لخمس سنوات وهو ما تحفظت عليه كتلة الوفاء للمقاومة مطالبة بإقرار الغرامة منذ بدء المخالفة وليس فقط منذ خمس سنوات. موقف اكده وزير المال علي حسن خليل مستندا الى رأي لهيئة الاستشارات والتشريع. فالغرامة تدفع منذ بدء المخالفة والا فالقانون مخالف للقواعد العامة.

ووفقا للقواعد المرسوم لها تستمر الخطة الامنية في البقاع والشمال، وجديدها الصيد الثمين الذي وقع بشباك الجيش اللبناني في عرسال ليل امس، محمد قاسم او المعروف بأبو عبدو، المتورط غير العادي بسيارات الموت المتوجهة نحو الضاحية والهرمل والقائد اللوجستي وممول ملف التفخيخ، اصبح بقضبة الجيش مع سبعة من المتورطين، قاسم الملقب بمراد علم دار بات بقبضة الجيش وكثير من اسرار وادي الذئاب انكشف يعززه الحسم السريع للجيش السوري في القلمون حيث اوكار التفخيخ والمفخخين.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

رغم الحفر عميقا في أدراج قطاعات الانتاج، ظلت حصيلة المجلس النيابي الباحث عن تمويل السلسلة بعيدة عن المبالغ المطلوبة، والانجاز الوحيد الذي تحقق انه حيث حسم فرض الضرائب في قطاع من القطاعات سيصاب القطاع بعطل شبه دائم أو بعطب كلي. وإذا اعتبرنا أن القطاع المصرفي هو الأقوى فإن صرخة التحذير الأولى صدرت منه حيث تعلن المصارف الإقفال غدا احتجاجا على استهدافها كمصدر أساسي لتمويل السلسلة. علما أن كل المكونات الاقتصادية تجمع على أحقية إقرار السلسلة ولكن من خلال وقف الاهدار والفساد والفرض العشوائي للضرائب.

في سياق آخر، الخطة الأمنية تتحرك بقاعا مستفيدة من هواء التوافق الذي حملها الى أماكن لم تر ممثلي الدولة وعسكرها منذ زمن بعيد، وإن لم تكن الغلة من المطلوبين كبيرة، غير أن وجود القوى الأمنية في المنطقة سيعيق حركة الخارجين على القانون. والحال تنطبق على طرابلس التي أعادت القوى الأمنية الهدوء اليها في وقت قياسي.

في الملف الرئاسي بدا موقف البطريرك الراعي وكأنه يقص العشب من تحت أرجل المرشحين الموارنة الاقوياء لمصلحة مرشحي التسوية، الا أن المراقبين ينتظرون نفيا بطريركيا أو تأكيدا، ليبنى على الشيء مقتضاه.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

انها قصة ابريق الزيت. في كل مرة تهطل فيها الامطار، تغرق الشوراع، ويعلق الناس وتصبح المنازل مستنقعات. انها العبارات نفسها التي طالما رددها الإعلام والناس.
من المسؤول؟ سؤال طبيعي. ولكن ما هو غير الطبيعي عدم إجراء التحقيقات وتحديد المسؤوليات والمحاسبة.

يبقى ذلك إخبارا من جملة إخبارات، إما نائمة في الادراج نتيجة التدخلات السياسية وتأمين مظلة واقية للمرتكبين، وإما عالقة لأن القضاة لا يمكنهم متابعة عشرات الآلاف من القضايا نتيجة قلة عددهم وتسليمهم ملفات بالجملة.

حال الطرقات لم يمنع النواب من الوصول الى ساحة النجمة حيث أنهوا نقاشاتهم بعد انجاز جدول الاعمال المتضمن أربعة عشر بندا. اما اللجان المشتركة فواصلت درس سبل تمويل سلسلة الرتب والرواتب تمهيدا للانتهاء منها وإحالتها الى مجلس النواب.

رئيس المجلس الذي طمأن النواب في اللجان المشتركة الى ان ليلتهم طويلة، لفت الى إمكان عقد جلسة تشريعية لإقرار سلسلة الرتب والرواتب في حال انجزت. الهيئات الاقتصادية يبدو انها قررت المواجهة والانتقال الى الأفعال، ورفضت الزيادات الضريبية معتبرة إقرار مشروع السلسلة بصيغته الحالية بمثابة رصاصة رحمة في قلب الاقتصاد. فيما قررت جمعية المصارف اقفال المصارف غدا احتجاجا على هذه الزيادات.

اما امنيا، فالخطة الامنية في البقاع بدأت مع ملاحظة تغير نمطها حيث لم تنتشر وحدات اضافية للجيش كما حصل في طرابلس التي يواصل فيها ملاحقة المطلوبين وتوقيف بعضهم ومداهمة مخازن الاسلحة.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

وتدور السلسلة في اللجان المشتركة بحثا عن ايرادات مالية لا ترهق الطبقة الفقيرة لتأمين الرتب والرواتب، الرئيس نبيه بري عازم على انهاء القضية فترأس جلسة اللجان النيابية اليوم بعد جلسة تشريعية انجزت ما عليها من قوانين، وتفرغت تنتظر اللجان. في شأن السلسلة، جلسة اليوم اقرت بند الغرامات على الاملاك البحرية مع مفعول رجعي لخمس سنوات.

وفي جلسة اللجان استياء نيابي من المصارف الرافضة لأية ضرائب تمس القطاع المصرفي. توصيات اللجان حول زيادة نسبة الفوائد بالامس، استنفر جمعية المصارف للضغط بإتجاه منع اقرار الزيادات في الهيئة العامة، فهل يحتدم الكباش النقابي المصرفي بعد تلويح القطاع بوقف تمويل الدولة؟ اولى الخطوات المصرفية اقفال غدا فماذا بعد؟

امنيا، الجيش بالمرصاد لأي محاولة توتير، لا يسمح بالعودة الى الوراء لا في طرابلس ولا في البقاع. ومن هنا يصر الجيش على استكمال الخطة الامنية، يوقف المسلحين ويلاحق المطلوبين. وقرب الحدود اللبنانية في السلسلة الشرقية كان الجيش العربي السوري يحقق انجازا ويتقدم ما بعد رنكوس لاستعادة السيطرة الكاملة تدريجيا على طول الحدود مع لبنان.

لم يبق في القلمون سوى بلدات صغيرة ومزارع يهرب منها المسلحون سريعا في انهيار جبهات عسكرية لم تصمد امام تقدم الجيش السوري. وال “ان بي ان” واكبت العمليات العسكرية في رنكوس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*