مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 3/3/2015

150301110239212.jpg

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

مجلس الوزراء ينعقد بعد غد والآلية المعتمدة الضمير والتوافق.

الجيش رد على تجمعات المسلحين في جرود عرسال ورأس بعلبك.

هذان الخبران لهما تفاصيل بالطبع، لكن خبرا أقوى يطغى عليهما خصوصا وأنه يتعلق بطفلة فارقت الحياة عند بوابة مستشفى في عكار وهو المستشفى نفسه الذي توفي فيه الطفل “عبد الرؤوف الحولي” قبل أيام والسبب عدم وجود مئة دولار للدخول مع الاحتفاط بحق إدارة المستشفى في القول إنها لم تقصر وان الطفلة الجديدة وصلت مفارقة الحياة على غرار الطفل الاول.

وإذا كان هذا الكلام صحيحا فالأصح هو أين الدولة وأين الطبابة للطفولة ولماذا اطفال لبنان ليسوا كأطفال فرنسا مثلا؟ ففي فرنسا الطبابة والاستشفاء وقبل ذلك العلاج ليس للاطفال فقط وإنما للجميع. أما في لبنان فلا استشفاء إلا بالمال او لأصحاب التأمين والضمان ولوزارة الصحة إذا استوعبت الجميع وهنا تفرض وفاة الطفلة الثانية حقيقة راسخة وهي ان الملف الصحي يجب ان يتقدم على جميع الملفات السياسية التي لا طائل منها في زمن اللاسياسة إلا سياسة القهر والموت.

============================

* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

في لحظة من التاريخ النووي الدقيق مع إيران تحول الكونغرس الأميركي إلى كنيست وفقد السيطرة على الأيادي التي اندفعت إلى التصفيق لبنيامين نتنياهو في خطابه المخصب بالعدائية. عشرات النواب الديمقراطيين قاطعوا لكن الجمهوريين كانوا أوفياء للعهد اليهودي ولعنصرية الرئيس القادم من شرق مضطرب ووقوفا استمعوا إلى خطاب كان يقاطع بالتصفيق عند كل عبارة ولو أنهم اطلعوا على تجربة الدول العربية ومجلس الشعب الذي يؤبد الرئيس لصاحوا وسط الكونغرس بهتاف واحد للزعيم الخالد. في مضمون الخطاب لا شيء سوى إيران والاتفاق النووي مع أميركا الذي بدا أنه يمشي على جثة نتنياهو، هو وصف الاتفاق بالسيئ ولعب على المشاعر الأميركية اليهودية مستحضرا النبي موسى مستعينا بالأرواح وخطرها مخوفا النواب الأميركيين من عماد مغنية البطل الغائب الذي عده أخطر من أسامة بن لادن. لكن الجزء الآخر من أميركا كان قد سبق نتنياهو وسلاحه الخطابي وقطع مسافات في الاتفاق النووي مع إيران لا بل أبعد من ذلك فقد أصبحت أميركا على تفاهم عسكري مع طهران في العراق وسوريا نتنياهو يصرخ في الكونغرس وكيري يخصب مع ظريف في مونترو السويسرية فيما قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني يشرف على معارك تكريت بتأشيرة أميركية. وللمرة الأولى تعلن طهران وصول قائدها العسكري الأول إلى العراق لتحرير المدن من سيطرة داعش فهل تسمح ستون دولة منضوية تحت لواء التحالف بعبور سليماني من تحت أشعتها البنفسجية وأسراب طائراتها في فضاء العراق ما لم يكن هناك من تنسيق على الأرض؟ في لغة العسكر فإن الأرض تتحالف مع السماء وعندما تتقدم الجيوش على الارض تغطيها الطائرات ما يؤشر إلى وجود قيادة تنسيق مشتركة عسكرية أميركية إيرانية لمتابعة المجريات العملانية فمئتا كيلومتر مربع لم تتحرر من أيدي داعش بلا هذه القيادة حيث فيلق القدس يتابع من طهران وفيلق واشنطن من غرفة البيت الابيض والتنسيق شامل: شيعي سني أكراد وشرطة إتحادية حشد شعبي وجيش عراقي تحالف غربي وحلف إيراني وكله توحد من أجل تكريت ولاحقا بقية المدن التي تسيطر عليها الدولة الاسلامية وتحت شمس العالم جاءت مشاركة قاسم سليماني في هذه الحرب الوجودية فإيران تقول نحن هنا والباقي تفصيل تماما كما شارك حزب الله في حرب درعا حيث لم تعد معاركه تدار في الخفاء لأنها حرب إنقاذ كل الجيوش تتحالف لدرء الإرهاب فيما نحن يحدنا الارهاب شرقا وشمالا وبجزء من الجنوب ونترفع عن التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري لأننا أصحاب سيادة واستقلال.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

على عادة الصهاينة في المحافل: تباك وتمسكن وتشويه وتضليل وبث للمخاوف، واستحضار للمحارق، تثبيتا لصورة الضحية، استدرارا للعطف، وابتزازا للدعم. الهدف هذه المرة: منع كل اتفاق محتمل مع ايران في ملفها النووي، الذي اعتبره رئيس الوزراء الصهيوني في صيغته الحالية بالغ السوء…

اطال بنيامين نتياهو الخطاب التحريضي امام الكونغرس الاميركي.. ومدعوما بجولات التصفيق وضع دفتر شروط لاتفاق مع ايران على قياس اسرائيل ومصالحها في المنطقة.
استحضر اوجاعه بمواقف ايران الثابتة في دعم حركات المقاومة والتحرر في المنطقة، لا سيما الشعب الفلسطيني.

هاجم مواقف الامام الخامنئي ومن اسماه وكيله في لبنان السيد حسن نصر الله، ولم ينس القائد الجهادي الكبير الشهيد عماد مغنية واصفا اياهم بأنهم اعداء اميركا واسرائيل.

الخطاب المثير للجدل كان بمثابة تحد للبيت الابيض وسيده. لم تنفع كل رشى اوباما العسكرية والاعلامية في صده… حذره جون كيري فلطف كلماته في الظاهر، واكمل حملة المشاغبة الاستراتيجية التي لم يلق اوباما لها بالا، فاستبقها بلقاء مع احدى الفضائيات الاميركية دافع فيها عن الاتفاق المزمع ابرامه مع طهران. واصرارا منه على عدم الاكتراث لكلمة نتنياهو عقد اجتماعا مغلقا مع نظرائه الاوروبيين في رسالة واضحة بأن لواشنطن مشاغل اكثر وجاهة من زيارة نتنياهو.

وعلى كل حال فنتنياهو يصرخ والمفاوضات تسير. اليوم في مونترو وبعدها في مكان اخر. وهكذا حتى اواخر هذا الشهر. الجانب الايراني صريح في شروطه وايجابياته. يتحدث عن امكانية ابرام الاتفاق خلال هذا الاسبوع، شريطة ان تمتلك واشنطن ارادة سياسية كافية برفع العقوبات دفعة واحدة.

الارادة السياسية فكت ازمة الحكومة في لبنان.. والخميس موعد جلستها.. ويعود مجلس الوزراء للعمل بآلية لم تتبدل ولكنها مدفوعة بوقود النوايا الطيبة، كما سماها الرئيس تمام سلام.

في المؤسسة التشريعية، اللجان النيابية المشتركة “زيتت مفاصلها” باقرار افادة الاف المتعاقدين من التعويض التقاعدي وتقديمات تعاونية الموظفين، وما بقي على جدول الاعمال ليس كثير التعقيد، اذا صفت النوايا.

============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

مجلس الوزراء راجع خميس القيامة الحكومية ابقى القديم على قدمه الرئيس تمام سلام شدد على ضرورة تسيير شؤون البلاد الملحة بروحية التوافق التي تم اعتمادها في مقاربة جميع الملفات منذ بدء مرحلة الشغور الرئاسي آلية العمل الحكومية راجعة هي الاخرى وستكون مطروحة على طاولة السراي من خارج جدول الاعمال وسط معلومات تشير الى ان لا تغيير فيها بل في الاداء والروحية.

في عكار كانت محاولة تعكير الامن شمالا عبر استهلال فتنة بدم بدر عيد عملية الاغتيال وما تبعه من بيان كتب بلغة تحريضية بغيضة كشف بشكل لا يحتمل التأويل اهداف القاتل وفتح عيون حكماء ابناء المنطقة من الكويخات الى حكر الضاهري فكانت دعوة رئيس الحزب العربي الديمقراطي علي عيد الى ضبط النفس والتحذير من محاولات اثارة الفتنة.

هذه التطورات معطوفة على استشهاد عسكري من الجيش اللبناني خلال مداهمة دورية للمطلوب عبد الرحمن تامر الذي ينتمي لمجموعة الشيخ خالد حبلص الارهابية لا يمكن فصلها عن سيناريو يسعى لضرب الاستقرار واشغال الجيش شمالا بعد انجاز المؤسسة العسكرية شرقا. على اي حال الرسالة قرأتها المؤسسة العسكرية التي وسعت استهدافها للمجموعات المسلحة وقصفت بالمدفعي الثقيلة مراكز وتحركات المسلحين باتجاه جرود عرسال.

حوار حزب الله المستقبل يسير وعين التينة ترعاه في جلسة استكمل خلالها النقاش وسجل تقدم جدي في الملفات الامنية والسياسية اما الموعد المقبل للحوار فحدد في 18 من الجاري.

من صلاح الدين العراقية بدأ موسم الفرار الجماعي الداعشي بعد العملية الواسعة التي يواصلها الجيش بمساندة من الحشد الشعبي وباستشارات ميدانية من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني فهل يتكرر مشهد جرف الصخر؟

جرف من نوع آخر كان يصيب علاقة شبهت يوما بالصخر اكمل بنيامين نتنياهو طريقه نحو الكونغرس رغم كل تحذيرات البيت الابيض وباراك اوباما شخصيا له انقلبت الصورة ومشهد تصفيق النواب الاميركيين سابقا لرئيس حكومة العدو تحول الى مقاطعة نيابية بالعشرات لم يرفع نتيناهو العشرة وعاد لنغمة ما تواجهه اسرائيل من خطر تدميري من قبل ايران فماذا بعد؟ عمل بمبدأ “شو وقفت عليي” وبالتزامن مع خطاب الكونغرس وجه الاتحاد الاوروبي هو ايضا صفعة لنتنياهو عبر تأكيده انه من غير المفيد نشر مخاوف من ابرام اتفاق نووي مع ايران التي استأنفت العملية التفاوضية في مونترو السويسرية وسط كلام ظريف لرأس ديبلوماسيتها الذي قال ان اوباما استخدم نووي طهران لمواجهة نتنياهو.

============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في”

رئيس الحكومة الاسرائيلي نجح في رهانه وتحدى الرئيس الاميركي في قلب واشنطن. بنيامين نتنياهو دخل الكونغرس رغم مقاطعة عشرات النواب الاميركيين والقى خطابا ناريا وقف له اعضاء الكونغرس الحاضرون عدة مرات مصفقين.

هذا في الشكل اما في المضمون فإن نتنياهو ركز هجومه على حزب الله وايران فاعتبر ان طهران تهيمن على اربعة عواصم عربية هي بيروت وبغداد ودمشق وصنعاء وان حزب الله وايران يهددان اسرائيل وان عماد مغنية قتل من الاميركيين اكثر من بن لادن.

محليا، الازمة الحكومية انتهت بتسوية فرئيس الحكومة تمام سلام حدد الخميس المقبل موعدا لجلسة مجلس الوزراء والواضح ان التوافق سيبقى سيد القرارات مع استبعاد الرغبة في العرقلة وهذا يعني ان عمرا جديدا كتب للحكومة. فهل يترافق مع اداء جديد ام ان المناكفات والمماحكاة والكيديات والحزازات ستعود لتتحكم في عمل مجلس الوزراء ولو بعد فترة؟

امنيا قتل بدر عيد شقيق النائب السابق علي عيد على طريق بلدة الكويخات لم ينعكس سلبا وبشكل مباشر على الوضع الامني في الشمال. لكن اللافت هو حضور النائب عيد وابنه رفعت التشييع في الجزء السوري من بلدة حكر الضاهري علما انهما مطلوبان من السلطات اللبنانية.

حواريا، ما تردد في بعض وسائل الاعلام عن لقاء جمع النائب ميشال عون بالعماد جان قهوجي في الاسبوع الفائت غير صحيح، فاللقاء لم ينعقد بعد وان كان هناك اتصالات لعقده.

============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

إنه شهر الاتفاق أو اللااتفاق الأميركي الإيراني. الرئيس باراك أوباما واضح في سياسته الشرق أوسطية: الأولوية للاتفاق مع طهران. ولن ينتظر مصادقة الكونغرس على أي صفقة محتملة مع إيران. لكن شرط أوباما تجميد البرنامج النووي الإيراني عشر سنوات، قابله وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف باعتباره “غير مقبول”.

وفيما يستأنف ظريف ووزير الخارجية الأميركية جون كيري محادثاتهما، آملين بالتوصل إلى اتفاق قبل نهاية الشهر، ألقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خطابه أمام الكونغرس الأميركي، محذرا من أن الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه لن يمنع إيران من امتلاك القنبلة الذرية، وهو اتفاق “سيئ جدا” ومن الأفضل عدم إبرامه.

لبنان، كسائر المنطقة، يعيش على وقع المفاوضات الأميركية الإيرانية. وفيما يستمر الفراغ الرئاسي، أفرج أخيرا عن مجلس الوزراء. فدعا الرئيس تمام سلام إلى عقد جلسة الخميس، مشددا على أن انعقاد الحكومة سيتم بروحية التوافق.

حدثان لبنانيان آخران قفزا إلى الواجهة: ظهور رفعت عيد للمرة الأولى منذ خروجه من جبل محسن، وإطلاق أهالي سجناء رومية نداء بشأن أحوال أبنائهم.

============================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

لا مؤشرات تلوح في الافق لانتخاب رئيس جديد للجمهورية لذا تعود الحكومة للاجتماع مجددا بعد غد الخميس. اما العجلة الصحية فهي تنتظر تطمينات وزارة الصحة بعد بروز تحد صحي جديد اثر تسجيل اشتباه باصابة بانفلونزا الخنازير أو الطيور في عكار بعد اشتباه بحالة انفلونزا الخنازير في صور بالامس.

اما الابرز هذا النهار فهو خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي الذي خصصه للتحذير من الاتفاق النووي مع ايران وخلص في ختامه الى ضرورة اجبار طهران على تغيير سلوكها قبل اجراء اي صفقة معها.

============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

فرقت ايران الاحباء فطار نتنياهو الى عقر دار واشنطن معتليا منبر الكونغرس للتحريض على سياسة اوباما فيما الادارة الاميركية صامدة في سويسرا لتستكمل لقاءاتها مع الايرانيين.

الوقت يسابق نهاية آذار موعد الاتفاق المفترض تماما كما يسابق المعترضون من اسرائيل الى الخليج فرص الاتفاق والتفاهم، وعليه تبقى الاحتمالات مفتوحة على رغم ان الاكيد حتى الساعة ان الممتعضين يصعدون وقافلة المفاوضات تسير وفي الانتظار جمع الاوراق في مختلف الميادين مستمر من اليمن الى سوريا والعراق.

اما لبنان فيلملم اوراقه وينتظر وفق معادلة لا حل ولا انفجار وعلى هذه القاعدة يعود مجلس الوزراء ليلتئم الخميس بعد دعوة رئيس الحكومة تمام سلام الى جلسة يراهن على النيات الطيبة لتمريرها وعلى هذه القاعدة ايضا اجمعت مختلف القوى على ادانة جريمة الكويخات لتسحب فتيل فتنة كانت تلوح في الافق في ظل نفوس مشحونة وتحريض يغزيها وفي ظل المراوحة يبقى لبنان في دائرة انتظار عله لا يموت كما اطفال عكار الذين يفارقون الحياة. ففي حادثة تتكرر لليوم الثاني على التوالي ابنة الستة اشهر تموت وسط سجال بين اهل يحملون المسؤولية للمستشفى ومستشفى تبرر وتوضح….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.