مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس 12-3-2015

lebanese-tv

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

انجز مجلس الوزراء خطوة ضرورية بتعيينه لجنة الرقابة على المصارف خصوصا وان ولاية هذه اللجنة تنتهي بعد خمسة ايام. في ما عدا ذلك لم يسجل اي تحرك سياسي بارز ما خلال لقاء بين جمعيات من باب التبانة وجبل محسن بدعوة من الوزير السابق فيصل كرامي.

وفي مجال آخر ينتظر ان يدعو الرئيس بري الى جلسة نيابية عامة مع سريان العقد العادي في السابع عشر من الشهر الحالي وهو دعا اللجان الى جلسة مشتركة الثلاثاء المقبل.

وعلى صعيد آخر تابع اللبنانيون لليوم الثاني شهادة النائب غازي يوسف امام المحكمة الدولية حول الاجواء غير السليمة التي سبقت اغتيال الرئيس رفيق الحريري مع القيادة السورية.

وفي بيروت اصدرت السفارة الايرانية بيانا نفت فيه ما نسب الى مستشار الرئيس الايراني وقالت انه محرف وانه يهدف الى اثارة الخلافات في المنطقة وان عهد الامبراطوريات قد ولى الى غير رجعة.

والى شرم الشيخ يتوجه الرئيس تمام سلام لالقاء كلمة غدا امام المؤتمر الاقتصادي الذي تشارك فيه حوالى تسعين دولة.

إذن مجلس الوزراء عين لجنة الرقابة على المصارف.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

خرق تعيين لجنة الرقابة على المصارف الجمود الذي يلف القرارات الحكومية ليترك انعكاسات ايجابية على القطاع المصرفي والمالي. في وقت جدد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام التاكيد على بضرورة انتخاب رئيس جمهورية جديد، لأن استمرار الشغور في مركز الرئاسة يؤثر سلبا على عمل المؤسسات الدستورية.

سياسيا، وما كاد حبر الكلام المنسوب لمستشار الرئيس الايراني علي يونسي بأن ايران امبراطورية عاصمتها بغداد يجف حتى وصف قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري حزب الله بمعجزة الثورة الإيرانية متباهيا بالمد الإيراني بالمنطقة.

وخلال اجتماع لمجلس الخبراء زعم جعفري ان تأثير “الثورة الاسلامية يتزايد في العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن صراع حزب الله مع إسرائيل هو إحدى معجزات هذه الثورة.

كلام جعفري سبقه بيان عن الكتب الاعلامي للسفارة الايرانية رأى ان الكلام المنسوب لمستشار الرئيس الايراني محرف بالكامل، لافتا الى ان تحريف هذه التصريحات جاء في إطار تكريس ظاهرة الخوف من الإسلام والخوف من إيران في المنطقة.

في عمل المحكمة الدولية، واصلت غرفة الدرجة الأولى الاستماع الى افادة عضو كتلة المستقبل النيابية النائب غازي يوسف الذي اجاب على اسئلة استيضاحية طرحها فريق الادعاء عن التسجيلات الصوتية للقاء الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورستم غزالة.

================================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

حديث بلوكات النفط حيث الكنز اللبناني المغمور حتى اشعار آخر، اعاد القضية الى المربع الأول..

قضية لا تقف عند الشاطئ بانتظار حلم التنقيب والاستخراج، بل في المسؤولية الوطنية عن التراخي وعدم القيام بالواجب في إقرار المراسيم الخاصة حتى يحق القول حينها إننا أدينا قسطنا.. أم أن في الأمر ما يتعدى المعلن الى بلوكات سياسية أو سيادية، وأخرى تواجه اللبناني عند كل مأكل ومشرب بما هو مشع او مسم تحت الأرض وفوقها…

في الاشعاع الايجابي الذي يسجل للحكومة اليوم أنها بلغت البند مئة وثمانية وعشرين عند خط النهاية في جدول اعمالها، لإعطاء السلاحف البحرية يوما وطنيا في لبنان، بعد أن انجزت من خارج المتوقع، والتزاما بمنع التعطيل، تعيين هيئة الرقابة على المصارف بعدما أشبعت أخذا وردا في ميدان الاختلافات والتجاذبات السياسية.

ما لا يريده اللبناني على اختلافه، أن يخرج عليه المسؤولون لإخطاره بأن في بيته وجوفه وخزائنه والأدراج ما يهدد حياته من بهارات وادوات المطبخ والملابس، فلم يكن يخطر في باله أن الاشعاع المميت قد بلغ كل ميادينه..

والى ميدان المواجهة بسوريا، جبهة النصرة لم تجد ملاذا لها سوى الخروج من بيت سحم بعدما ألزمها السكان بخيار الهروب.. وعلى المثال عينه فإن القوات العراقية التي باتت تسيطر على جزء من مدينة تكريت بعد تحرير معظم الوسط العراقي من يد تنظيم داعش الارهابي تستعد لانجاز عملياتها في مركز المحافظة، وقد انكسرت هالة الرعب التي حاول داعش التحصن بها، وها هو يستنزف أفراده الواحد تلو الآخر في خيار الانتحار قبل الهروب من مدينة الى أخرى.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

لبنان ونظامه المصرفي لا يعيشان بلا هيئة للرقابة على المصارف. مجلس الوزراء ترجم الأمر من خلال تعيين لجنة رقابة جديدة وجاء النجاح مزدوجا، اذ نجحت آلية التوافق في امرار القرار رغم تحفظ بعض الوزراء.

القرار صائب وضروري لكن أن تبقى الجمهورية سنة بلا رئيس فلا مشكلة والآلية الدستورية تنحني للأمزجة وللارتباطات الخارجية فننتظر واشنطن وطهران توقعان الاتفاق النووي أو لا توقعان.

والمعلومات تشير الى أن الاتفاق يترنح تحت ضربات معترضي الكونغرس وهم كثر واتهام الإمام الخامنئي واشنطن بالغدر والطعن في الظهر.

وللغيارى على دور رئيس الجمهورية فان رئيس الحكومة سيملأ مكانه ممثلا للبنان في ثلاث مؤتمرات وقمم في آذار فقط: المؤتمر الاقتصادي العربي في شرم الشيخ غدا، القمة العربية في الثامن والعشرين ومؤتمر الكويت للدول المانحة آخر الشهر.

في السياق مسودة اعلان النيات بين التيار والقوات تتقلب على نار خفيفة بين الرابية ومعراب فيما الملف الرئاسي سيأتي في المرحلة الثانية.

في اليوميات ميني تسونامي في حصرون والارهاب هدد السفارة المصرية في بيروت.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

قطوع من القطوعات الحكومية تم تجاوزه اليوم من خلال تعيين لجنة الرقابة على المصارف في اليوم الأخير من ولاية اللجنة الحالية. لكن تجاوز القطوع الحكومي لم يصل إلى حصرون التي لم تتجاوز قطوع الطقس فغرقت في مياه بركة إصطناعية في أعلى البلدة، ما تسبب بأضرار هائلة.

ومن الشمال إلى الجنوب حيث تكشفت اليوم مأساة “عبارة الموت” التي تستثمر في يأس الناس الذين يدفعون ثمن موتهم بالعملة الصعبة.

واليوم عادت قضية السلامة العامة من باب مراكز التجميل الذين ردوا على قرار إقفال غير المرخص منهم بالمطالبة بإنشاء نقابة لهم.

خارجيا، القوات العراقية على طريق استعادة تكريت فيما ردت طهران بلسان خامنئي على رسالة الكونغرس الاميركي لها فانتقدتها بعنف.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

اجتاز مجلس الوزراء الاختبار بنجاح بعد فحص لجنة الرقابة على المصارف، جددت الحكومة شبابها وأقرت اللجنة رغم اعتراض او تحفظ من وزير او وزيرين.

عمليا تغيرت آلية عمل مجلس الوزراء ولم يطح الاعتراض بالقرارات فأقرت اللجنة ومراسيم اخرى كانت جمدتها الفيتوات الملكية الوزارية سابقا. يطمئن الرئيس تمام سلام الى شباب حكومته ويغادر الى شرم الشيخ مترئسا وفد لبنان الى المؤتمر الاقتصادي بينما تتوجه الانظار في الداخل الى ملف سلسلة الرتب والرواتب.

الرئيس نبيه بري خصص جلسة للجان النيابية المشتركة الثلاثاء سيترأسها النائب ابراهيم كنعان لوجود نائب الرئيس فريد مكاري خارج البلاد وسيحضرها لاول مرة وفد هيئة التنسيق النقابية ما يعكس جدية رئيس المجلس النيابي لبت السلسلة.

هيئة التنسيق لم تلب دعوة كنعان للاجتماع به اليوم فلا حاجة لها للقاءات اضافية بعدما وضع الرئيس نبيه بري خارطة الطريق لاقرار السلسلة ومن ضمنها اجتماع يشارك فيه الآن الرئيس فؤاد السنيورة والوزيران على حسن خليل والياس بو صعب والنائبان جورج عدوان وجمال الجراح. المشاركون اليوم مخولون بتمثيل كتلهم السياسية للتوافق على
السلسة قبيل جلسة اللجان المشتركة.

اما في السياسة فمراوحة فيما كان الوزير فيصل كرامي يحاول اعادة طرابلس الى فيحائها، لقاء تشاوري يكسر الحواجز الوهمية التي اقيمت بين الطرابلسيين فحاول فيصل كرامي ردم المتاريس والتمهيد لعقد مصالحة سياسية جدية تستلزم القفز فوق الجراح ووأد الخلافات وادارة التباينات الديمقراطية.

في خطوة الوزير كرامي فصل بين مرحلتين يرسخ فيها وطنية الفيحاء وعروبة طرابلس فهل ستكون القوى السياسية على قدر المسؤولية؟

خارجيا كان العراق يرسم البوصلة في المنطقة من تكريت تحدد الاتجاهات هل ينتهي عصر داعش بعد العراق؟

ايران التي تحارب التطرف تصدت لمحاولات تكريسها، ظاهرة تخيف دول المنطقة وشعوبها. حملة انطلقت ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية تستند الى تصريحات مشوهة لمسؤوليها وتفسيرات خاطئة لكلام قيادييها لكن ايران ردت باعلان احترامها للقواعد الدولية فلا هي تريد العبث بالكيانات ولا تسعى لاعادة زمن الامبراطوريات. لان عهد الامبراطوريات ولى الى غير رجعة كما قالت السفارة الايرانية.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

في المحيط، تقدم نووي إيراني- غربي، واندفاعة عسكرية عراقية نحو تكريت. أما في لبنان، فسلحفاتية سياسية، استوحت اسمها من بند على جدول أعمال مجلس الوزراء، لم يبلغه النقاش البطيء، الذي اجتاز اليوم امتحان الآلية الأول، بإقرار تعيينات لجنة الرقابة على المصارف، على رغم تحفظ ستة وزراء واعتراض اثنين، إضافة إلى طلب وزارة التربية والتعليم العالي تثبيت بدلات اتعاب المتعاقدين وفق أجر الساعة الجديد، بمفعول رجعي منذ بدء العام الدراسي… السلحفاتية السياسية إياها، لا تزال عنوان الملف الرئاسي، الذي علق مرة جديدة أمس، في انتظار اجتياز يوم الكذب في الأول من نيسان، وريثما تتبلور أكثر فأكثر المسارات الحوارية الخارجية، والسنية- الشيعية، والمسيحية المسيحية. وفي هذا السياق، علمت الـ OTV أن نقاش التيار والقوات انتقل إلى مرحلة جديدة، محورها الورقة الثانية، التي يفترض أن ترسم خارطة طريق لتطبيق إعلان النيات، الذي بات بحكم المنجز… والسلحفاتية السياسية كذلك، لا يبدو أنها توفر سلسلة الرتب والرواتب، التي حجزت لها موعدا جديدا في اللجان المشتركة الثلثاء المقبل، وسط أجواء إيجابية، تنطلق من ثلاثية قديمة- جديدة، عناوينها حقوق وامكانات واصلاحات، عجز التوافق السياسي المطلوب، عن توفيرها حتى الآن… وحدها قضية شهداء الجيش قررت تحدي الموت البطيء، والمساعي الخبيثة إلى تمرير تسويات من تحت الطاولة، أو حتى فوقها. فالدم العسكري ليس رخيصا، ولا يباع أو يشرى، أو يقايض بأي ثمن سياسي أو حتى مادي.

================================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

من دارة رئيس كان لكل الشمال فتح باب التبانة على جبل محسن وأطلق فيصل عمر كرامي قطار المصالحة مناشدا القيادات السياسية في المنطقتين التحرر من أي ضغط خارجي لعقد المصالحة الطرابلسية ومن ديار حرمت نعمة الانتخابات دخل الزعيم وليد جنبلاط “الصندوقة الانتخابية الإسرائيلية ناخبا بالورقة الدرزية وتوجه إلى الموحدين الدروز العرب في فلسطين المحتلة الذين يعانون مع إخوانهم الفلسطينيين الاحتلال والقهر والظلم بفعل ممارسات إسرائيل وقال: “إنها المرة الأولى التي تتوحد فيها الاتجاهات والكتل العربية في لائحة موحدة لخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي ومن ورقة الانتخابات الدرزية الى أوراق تتساقط داخل المحكمة الدولية وتصوغ رفيق الحريري على صورة رئيس هوى بضربة فساد انتخابي أو مالي فالشهيد الرمز وبعد تهافت الشهود السياسيين من بلاط حكمه تلقى أولى الصدمات من أهل بيته وبعد الشهود حضر رفيق الحريري شخصيا كشاهد في محكمته وجاء صوته ليؤكد أنه لم يعش قديسا في بيوت تشغلها شياطين فما جرى بثه من تسجيلات يحول الحريري من إيقونة إلى مقاول سياسي يدخل في صفقات يفاوض السوري على المغانم الانتخابية يفصل قوانين يوزع حصصا ومقاعد يحجم السياسيين يدخل السوري طرفا في التقسيمات الانتخابية يتحول أداة طيعة ولا يقدم على ما اتخذه الرئيس سليم الحص يوما عندما قال لا للسوري ولو تمت محاربته الانتخابية في بيروت شهادة الشهيد معطوفة على شهادات الأصدقاء من الحواشي السياسيين قتلت رفيق الحريري مرتين فلم تعد مهمة أسباب الاغتيال وبدا كأن الخلافات أدت الى هذه الجريمة التي لم ترتكب باسم الإنسانية وبناء عليه تنتفي الأسباب الموجبة لقيام المحكمة الدولية إذ إننا لسنا أمام جريمة ضد الوطن أو الرئيس ولا تسلتزم استدعاء جرائم الحرب محبو الحريري نزعوا كل هذه العناصر عندما استحضروا عمليات الرشى والتزوير والعوامل السورية الداخلية وجعلوه شريكا مضاربا في السياسية والمال والاقتصاد حتى ليخيل إلى متابعي المحكمة أن الرجل قضى بخلافات متبادلة ونزاع مصالح ومكاسب وتلك قضية يفتي فيها أي قاض لبناني ولا تستحق دفع خمس مئة مليون دولار من جيوب اللبنانين والمحكمة على الجرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.