من الصحف الإيرانية

 

موقع قناة العالم:

انشغلت صحف طهران الصادرة السبت، بمتابعة التصريحات والاخبار المتعلقة بيوم القدس العالمي، فضلا عن تناولها ملف الازمة المصرية والشؤون الدولية.

“جمهوري اسلامي”: السيد حسن نصرالله فجّر الجمعة مفاجأة

نستهل جولتنا في قسم الشؤون الاقليمية والعالمية، مع صحيفة “جمهوري اسلامي” التي اشارت الى ان الأمين العام لحزب الله لبنان السيد “حسن نصرالله” فجّر الجمعة مفاجأة بحضوره شخصيا بين الجماهير المشاركة في مهرجان يوم القدس العالمي الذي أقيم في ضاحية بيروت الجنوبية، مؤكدا أن الكيان الاسرائيلي غدة سرطانية و إزالتها مصلحة وطنية و لبنانية واسلامية، كما ان فلسطين التي نتحدث عنها هي كل فلسطين من البحر إلى النهر، ولابد أن تعود كاملة إلى أهلها ولا أحد في العالم يتمكن من أن يتخلى أو يتنازل عن حبة رمل واحدة من ترابها أو قطرة من مائها أو قطعة من أرضها، أو يملك تفويضاً بذلك.
وافادت الصحيفة ان “نصر الله” تحدث في خطابه المهم بأن “هناك دولا وحکومات تمنع من هذه الأولوية وتصد هذه الاولوية وتدفع نحو أولوية أخرى وتخترع حروبا أخرى، واخترعوا عدوا جدیدا اسمه المد الإيراني، وتم خوض حرب مع إيران أنفق فيها مئات المليارات من الدولارات، لو کان أنفق خمسها فی فلسطين لتحررت.

نصف مليون مصلي في الاقصى يحيون ذكرى يوم القدس العالمي

ونظل مع نفس الصحيفة، التي نشرت خبرا عن مشاركة نحو نصف مليون مصلي في المسجد الاقصى في احياء ذكرى يوم القدس العالمي، وكتبت صحيفة “جمهوري اسلامي” أدى اكثر من 400 ألف فلسطيني صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك تزامنا مع مناسبة يوم القدس العالمي السنوي في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، رغم الضغوط والمضايقات التي تفرضها سلطات الاحتلال الصهيوني، وامتلأت ساحات المسجد الأقصى ومساجده وقبابه بالمصلين.
وافادت الصحيفة، ان آلاف الفلسطينيين توافدوا من مختلف أنحاء القدس المحتلة وأراضي 48 والضفة الغربية المحتلتين إلى مدينة القدس منذ ساعات مساء أمس الاول الخميس، وقضوا ليلتهم في ساحات المسجد الاقصى وذلك رغم إجراءات الاحتلال التي تقيد دخول الفلسطينيين للمدينة.

واشنطن تغير موقفها بشان الازمة المصرية

نشرت صحيفة “جوان” خبرا عن تطور نوعي في الموقف الاميركي من الازمة المصرية، وافادت الصحيفة ان وزير الخارجية الاميركي “جون كيري” قال إن الجيش المصري تدخل بناء على طلب ملايين المصريين لحماية الديموقراطية، مؤكدا انه اعاد هذه الديموقراطية الى البلاد.
واوضحت الصحيفة ان تصريحات كيري جاءت في رد على سؤال لمراسل تلفزيون باكستان حول السبب الذي حال دون اتخاذ الولايات المتحدة موقفا واضحا بشأن تدخل الجيش ضد حكومة مرسي المنتخبة ديموقراطيا، واضاف “كيري” ان الجيش لم يستول على السلطة وهناك حكومة مدنية تدير البلاد.

سنودن حصل على اللجوء المؤقت في روسيا.. وخيبة امل اميركية

وبعيدا عن شؤون الشرق الاوسط والى قضية سنودن، صحيفة “كيهان” ذكرت في خبرا لها ان هيئة الهجرة الروسية أكدت أن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية “إدوارد سنودن” حصل على اللجوء المؤقت في روسيا لمدة سنة واحدة، وقال المحامي الروسي المتطوع “أناتولي كوتشيرينا” أن سنودن قد حصل على وثيقة من هيئة الهجرة الروسية تسمح له بالخروج من منطقة الترانزيت، حيث بقي عالقا فيها منذ وصوله إلى روسيا في مطلع الشهر الماضي، وأوضح أن الوثيقة التي حصل عليها سنودن، تسمح له بالتنقل في الأراضي الروسية بحرية.
ولفتت الصحيفة، إلى ان المحامي امتنع عن الحديث عن الجهة التي توجه إليها سنودن، قائلا إنه لا يستطيع الكشف عن ذلك لأن سنودن على رأس الأشخاص المطلوبين في العالم.
من جانبها ذكرت صحيفة “جام جم” في صفحتها الدولية بان الولايات المتحدة علقت على منح سنودن اللجوء في موسكو، وقال البيت الأبيض إن واشنطن تشعر بخيبة أمل من هذا القرار وأن الرئيس باراك أوباما قد لا يحضر القمة المزمع عقدها في موسكو في الخريف القادم.

الاتحاد الافريقي يرى ان انتخابات زيمبابوي حرة ونزيهة

واخيرا مع صحيفة “رسالت” التي نشرت في صفحتها الدولية خبرا عن اعتبار الاتحاد الافريقي انتخابات زيمبابوي حرة ونزيهة، وافادت الصحيفة ان رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الافريقي “اولوسيغان اوباسانجو” اعلن الجمعة ان الانتخابات التي جرت في زيمبابوي الاربعاء كانت “حرة ونزيهة وذات صدقية”.
وكان حزب رئيس زيمبابوي روبرت موغابي اعلن الخميس انه حقق فوزا كبيرا في الانتخابات العامة التي جرت الاربعاء، لكن رئيس وزرائه مورغان تشانغيراي اعتبر انها “ملغاة وباطلة”، منددا “بمهزلة كبيرة” وتجاوزات عديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.