موسكو ترفض تحميل دمشق مسؤولية استخدام السلاح الكيميائي

alalam_635618352085915795_25f_4x3.jpg
أعربت وزارة الخارجية الروسية عن استيائها من محاولات بعض الدول الغربية تحميل الحكومة السورية مسؤولية استخدام السلاح الكيميائي في سوريا.

وافاد موقع “سوريا الان” امس الخميس، ان الخارجية الروسية قالت في بيان: “إن ما ظهر من أقوال مسؤولين رسميين في عدد من الدول الغربية وتعليقات بعض الصحف الأجنبية بهذا الصدد والتي تلقي على الحكومة السورية دون أي أدلة المسؤولية عن الحوادث المرتبطة باستخدام غاز الكلور في سوريا ويزعمون أن قرار مجلس الأمن الدولي الأخير رقم 2209 يكاد يكون تحذيرا للحكومة السورية على ضوء احتمال تطبيق تدابير عقابية في المستقبل بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة هي أمور تبعث على الاستياء”.

واضاف البيان: “أن القرار يحذر فقط من المسؤولية في حال ارتكاب مثل هذه الجرائم امام المجتمع الدولي دون أن يحمل أي طرف المسؤولية وأن أي قراءات اخرى للقرار هي قراءة متحيزة”.

وتابع: “إذا كانت مسألة تحديد المذنبين باستخدام الكلور في سوريا بسيطة الى هذا الحد كما يحاول تصويرها بعض الساسة الغربيين ووسائل الاعلام فلن يكون هناك إذن أي مغزى عملي لاستمرار عمل ما يسمى لجنة الكلور التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأوضح البيان أن اللجنة الخاصة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية ستواصل خلال الفترة القريبة القادمة التحقيق في سوريا بما يرتبط بالأنباء الواردة حول استخدام مواد كيميائية سامة هناك بما في ذلك المعطيات التي سلمتها الحكومة السورية إلى حول استيلاء جهات غير حكومية على كميات من الكلور.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في السادس من الشهر الجاري قرارا يدين استخدام غاز الكلور كسلاح كيميائي في سوريا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.