موسكو: محادثات أستانة قد تعقد في 20 حزيران الحالي

 

أعلن نائب وزيرالخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن الموعد المحتمل لانعقاد لقاء أستانا حول سوريا قد يكون في 20 حزيران/ يونيو الحالي بعد أن تم تأجيلها من الموعد المفترض في 12-13 من الشهر الجاري.

وذكر بوغدانوف للصحافيين “اقترحنا تأجيل موعد اجتماع أستانا المقبل إلى 20 حزيران/ يونيو، نحن اقترحنا استناداً إلى اتصالاتنا التي أجريناها مع الضامنين الآخرين، تركيا وإيران، وطبعا بالتنسيق مع شريكننا الكازاخي، التأجيل إلى يوم 20 يونيو” .

وكانت المتحدّثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت اليوم الخميس إن تاريخ انعقاد محادثات أستانة حول سوريا قيد الدراسة بمجرد أن يتم الاتفاق على تواريخ محددة وصيغة المشاركين، سيتمكنون من التأكيد.
كلام زاخاروفا جاء خلال مؤتمر صحفي تعليقاً على أنباء حول تأجيل المحادثات.

يأتي الكلام الروسي بعد إعلان الخارجية الكازاخستانية عن تأجيل اللقاء حول سوريا في أستانة الذي كان مقرّراً الأسبوع المقبل، مؤكدةً استمرار مشاورات الدول الضامنة بشأن تطبيق اتفاقات الجولة السابقة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الكازاخستانية أنور جايناكوف أن روسيا وتركيا وإيران أبلغت أستانة أن خبراء هذه الدول سيستمرون في عقد لقاءات عمل في عواصمهم في  الأيام والأسابيع المقبلة، للتنسيق في المسائل المتعلقة بتطبيق الاتفاقات الخاصة بإنشاء أربع مناطق لتخفيف التوتر في سوريا، إضافة إلى مسائل أخرى لتعزيز وقف إطلاق النار.

وكان من المنتظر أن تجري الجولة الجديدة للمباحثات في الـ12 والـ133 من الشهر الحالي، بعد أن توّصل  المتشاورون في الجولة السابقة مطلع الشهر الماضي إلى اتفاق حول إعلان مناطق تخفيف التوتر في سوريا.

ويربط مراقبون بين تأجيل الجلسة المذكورة، والأزمة الخليجية بين السعودية والإمارات ودول أخرى، وقطر من جهة أخرى.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*