نتنياهو يواجه انتقادات بعد إقحام نفسه في الأزمة بين الولايات المتحدة والمكسيك

تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لانتقادات بعد اقحام نفسه في الأزمة بين الولايات المتحدة والمكسيك إثر دعمه لمشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتشييد جدار بين البلدين.

وقال نتنياهو في “تغريدة” السبت 28 يناير/كانون الثاني: “الرئيس ترامب صادق، وأنا بنيت جدارا على الحدود الجنوبية لإسرائيل ومنعت الهجرات غير الشرعية. خطتنا كانت ناجحة جدا، وهذه فكرة ممتازة”.

وبنت إسرائيل جدارا عازلا على الحدود مع مصر بطول 242 كيلومترا، من أقصى جنوب قطاع غزة إلى مدينة إيلات.

ووفق ما نقلته صحيفة هآرتس، فإن “التغريدة التي كتبها نتنياهو وأعرب فيها عن تأييده لخطة ترامب حول بناء الجدار، تعني أن نتنياهو بذلك أقحم نفسه في الصراع السياسي المحتدم في الولايات المتحدة حول خطة ترامب، بل وأيضا أقحم نفسه في الصراع الدائر والأزمة بين الولايات المتحدة والمكسيك بخصوص هذه المسألة”.

ولاقت تغريدة نتنياهو ردود فعل ناقدة، حيث كتب السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، الذي أنهى عمله سفيرا لبلاده قبل 10 أيام فقط ، كتب ردا على نتنياهو قائلا إن “الظروف الموجودة بين إسرائيل وشبه جزيرة سيناء المصرية مختلفة عما هي بين الولايات المتحدة والمكسيك، ولذلك فإن فكرة إسرائيل في بناء الجدار تختلف عن الولايات المتحدة، هنا نجحت، ولكن في الولايات المتحدة فلا”.

وأضاف “من الصعب أن نفسر هذا التدخل من قبل نتنياهو في قضية تلقى جدلا حامي الوطيس في السياسة الأمريكية، إلا إذا كان الهدف لدى نتنياهو هو الحصول على دعم ما يطلبه ، ولكن ما هو هذا الطلب؟ إلغاء الاتفاق النووي مع إيران؟ نقل السفارة الأمريكية للقدس؟ دعم البناء في المستوطنات؟ برأيي يبدو وكأن ترامب بالفعل يمارس ضغوطات على نتنياهو..”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.