نهاية عصر أجهزة التحكم بالتلفاز

طوّر باحثون بريطانيون تكنولوجيا  في جامعة “لانكستر” جديدة تتيح التحكم بأجهزة التلفاز باستخدام حركة الأيدي، ما يلغي الحاجة لأجهزة التحكم عن بعد.

وأنشأ العلماء نظام “Matchpoint”، الذي يسهل عملية التفاعل مع شاشات التلفاز، عن طريق استخدام حركات الجسم أو التلويح بالأشياء، ويعتمد على فكرة يطلق عليها اسم “الاقتران المكاني العفوي للتعرف إلى حركات محددة”، بدلا من أن تتبع جزءًا معينًا من الجسم.

ويتيح النظام المطور إمكانية تغيير القنوات وضبط مستوى الصوت، أو حتى الوصول إلى دليل التلفاز ببساطة، عن طريق تحريك الأيدي أو أي شيء آخر، مثل كوب من الشاي.

نهاية عصر أجهزة التحكم بالتلفاز

وبهذا الصدد، قال قائد الفريق، كريستوفر كلارك، وهو طالب دكتوراه في كلية الحاسبات والاتصالات بالجامعة، إن “الاقتران المكاني العفوي يعد نهجا جديدا للتحكم والسيطرة على الإيماءات، التي تعمل عن طريق مطابقة الحركة بدلاً من استخدام الكمبيوتر للتعرف إلى كائن معين”.

وأضاف موضحاً: “يمكن الآن للأشياء اليومية الموجودة في المنزل، أن تصبح بمثابة أجهزة التحكم عن بعد، ما يلغي الحاجة للبحث الدائم عن جهاز التحكم الضائع.

ويعمل النظام من خلال عرض الأهداف المتحركة، باستخدام كاميرا ويب بسيطة. ويجب على المستخدم مزامنة حركة اليد أو الرأس أو الكائن، مع الأهداف لتنشيط عملية تغيير القناة أو فتح قائمة العرض.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*