هذه هي الجماعات التي تبايع "داعش" حول العالم

هذه هي الجماعات التي تبايع "داعش" حول العالم

150315094043104.JPG

موقع لبنان 24 الإخباري:

في بداية آذار الحالي، أعلنت جماعة بوكو حرام النيجيرية المتطرفة مبايعتها لتنظيم داعش، بزعامة أبوبكر البغدادي، منضمة بذلك إلى عدد من الجماعات الإرهابية في عدد من الدول العربية وغير العربية (والممتدة عبر جنوب شرق آسيا وأفريقيا)، وفي التقرير التالي، نستعرض مختلف التنظيمات والجماعات التي بايعت التنظيم الإرهابي، الذي يواجه تضييقاً من قوات التحالف الدولي جواً وبراً.

مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس

البلد: قطاع غزة

نوع الارتباط: مبايعة

تاريخ الإعلان: 2 شباط 2014

انطلقت أنشطة مجلس شورى المجاهدين والمجموعات المنضوية تحته في سيناء وغزة بعد عام 2005، وظهر بشكل علني في المنطقتين بعد عام 2006 وكان له موقف مناهض من السلطات المصرية ومن حماس في غزة، وحاول مجلس شورى المجاهدين إقامة أول إمارة إسلامية في غزة في 2008.

وكان أول ذكر لداعش في قطاع غزة كان في الثاني من فبراير(شباط) 2014، حين قام “مجلس الشورى المجاهدين-أكناف بيت المقدس” في القطاع بنشر بيان رقم 43، أكد فيه أنهم “ملزمون بنصرة رجال الدولة الإسلامية وتثبيت أركانها”، وبعدها بتسعة أيام نشرت جماعة سلفية جهادية فيديو أعلنت مناصرتها للتنظيم فيه.

مجلس شورى شباب الإسلام (الدولة الإسلامية في درنة)

البلد: ليبيا

نوع الارتباط: مبايعة

تاريخ الإعلان: 22 حزيران 2014

أعلنت الجماعة دعمها، وفي 31 تشرين الأول 2014 دعت إلى “مد الأيادي لمبايعة البغدادي”.

في 4 نيسان 2014، أعلن تنظيم “مجلس شورى شباب الإسلام” عن وجوده عندما نزلت عناصره الملثمة إلى شوارع مدينة درنة الليبية، على بُعد 150 كيلومتر تقريباً شرق بنغازي، فيما أعلن أفراده أنهم “سيشكّلون القوة الأمنية الجديدة في المدينة ويطبّقون فيها حكم الشريعة”.

أصدر المجلس بياناً في 22 حزيران أظهر فيه دعمه لداعش وزعيمه أبو بكر البغدادي، ومما جاء فيه: “لزاماً علينا، نحن في مجلس شورى شباب الإسلام، نصرة هذه الدولة الإسلامية المظلومة، التي عاداها القريب و البعيد سواءً من الكفار، أو المنافقين، أو مرضى النفوس”.

وفي 3 تشرين الأول 2014، صدر ادعاء رسمي من داعش اعتبر الأراضي التي يسيطر عليها المجلس في مدينة درنة جزءاً من الخلافة، والتي أطلق عليها فيما بعد اسم “ولاية درنة”.

كما أعلنت جماعة “أنصار الشريعة” في ليبيا، والتابعة لمجلس الشورى، مبايعتها للبغدادي في التاريخ نفسه، وهي جماعة تأسست في أوائل 2012، ويتزعمها محمد الزهاوي، السجين السابق في سجن أبوسليم الشهير في العاصمة الليبية طرابلس، وكانت مرتبطة بتنظيم القاعدة.

أنصار الإسلام

البلد: العراق

نوع الارتباط: مبايعة

تاريخ الإعلان: 28 حزيران 2014

أنصار الإسلام هي جماعة سلفية كردية من العراق تدعو إلى تطبيق الدين الإسلامي، وكانت تسيطر قبل غزو قوات التحالف للعراق في 2003 على مجموعة من المدن الصغيرة والقرى في شمال البلاد، قرب سلسلة الجبال التي تفصل حدودها مع إيران.

لم تتضح أسباب إقدام التنظيم على البيعة قبل يوم واحد فقط من إعلان داعش عما أسماها “دولة الخلافة الإسلامية”، علماً بأن صراعات عنيفة جرت بين الطرفين عدة مرات خلال العام الماضي، تركزت في قضاء الحويجة جنوب كركوك وأجملتها مديرية الشرطة هناك بنحو 21 مواجهة خلال خمسة أشهر، قتل فيها العشرات.

إلا أن الجماعة نشرت في 25 آب 2014، بياناً تفيد فيه بأن بيعتها لداعش مزروة، وما هي إلا “جزء من حملة إعلامية يقوم بها تنظيم داعش منذ مدة، في محاولة ضمه لجماعة أنصار الإسلام بالتهديد والقتل تارة، وبالبيعات الإجبارية أو الإعلامية غير الحقيقية تارة أخرى”.

جيش الصحابة في بلاد الشام

البلد: سوريا

نوع الارتباط: مبايعة

تاريخ الإعلان: 29 حزيران 2014

هي جماعة معارضة كانت تابعة للجيش السوري الحر، إلا أن العديدين يتهمونها بأنها جماعة أنشئت من قبل النظام السوري نفسه.

وقال البيان رقم 4، الصادر عن القيادة العامة لجيش الصحابة في بلاد الشام: “منذ سنوات خمس، عملنا على الحشد والإعداد لقتال النصيرية، قبل أحداث الشام، وقد أصابنا الحصار والضيق من قبل القريب قبل البعيد”، وأضاف: “وأخيراً، بلغنا إعلان الخلافة وتنصيب خليفة للمسلمين من قبل الدولة الإسلامية في العراق والشام، وعليه فإننا نعلن حل “جيش الصحابة في بلاد الشام” ودعوة عناصره الحاليين والسابقين وجميع الجماعات والكتائب إلى بيعة الخليفة أبي بكر البغدادي”

لواء أحرار السنة في بعلبك

البلد: لبنان، سوريا

نوع الارتباط: مبايعة

تاريخ الإعلان: 30 حزيران 2014

حتى الآن لا يعرف عن اللواء إلا كونه حساباً على “تويتر” ظهر للمرة الأولى في 28 تشرين الأول 2013، بعد اشتباكات في سوق مدينة بعلبك بين حزب الله وآل شيّاح، أدّت إلى مقتل اثنين من عناصر الحزب وشخصين آخرين.

أعلن اللواء انتماءه لداعش بعد خلاف مع “جبهة النصرة” على تبني عملية انتحارية في منطقة النبي عثمان في البقاع، في تغريدة على تويتر، وبعد يوم واحد من إعلان البغدادي “دولة الخلافة”.

واعتاد اللواء تبني عمليات إطلاق الصواريخ التي تطلق من داخل المناطق السورية على أراضٍ تخضع لنفوذ “حزب الله”.

يذكر أن الكثير من رجال الدين يشككون في وجود اللواء، ويقولون إن شخصاً مجهولاً يدير الحساب على تويتر يقوم من تلقاء نفسه بتبني العلميات التي تحصل في الداخل اللبناني، من دون أن تكون له علاقة بالأمر.

زعيم شبكة مجاهدي شرق إندونيسيا

البلد: إندونيسيا

نوع الارتباط: مبايعة

تاريخ الإعلان: تموز 2014

تختبئ شبكة مجاهدي شرق إندونيسيا في جبال جزيرة سولويزي، معقل التمرد، وتلقى عليها مسؤولية موجة جرائم قتل لرجال الشرطة في المنطقة.

وأعلن زعيم شبكة مجاهدي شرق إندونيسيا، المعروف باسم أبو وردة سانتوسو، مبايعته أبو بكر البغدادي، في تسجيل صوتي.

ودعمت حركات إندونيسية متطرفة عدة داعش، على رأسها منتدى نشطاء الشريعة الإسلامية وحركة الإصلاح الإسلامية.

أنصار الشريعة في تونس

البلد: تونس

نوع الارتباط: مبايعة

تاريخ الإعلان: 4 تموز

هي جماعة تونسية متطرفة محظورة، استهدفت عدداً من المنشآت الحيوية في البلاد، ويعتبر محللون أن أنصار الشريعة في ليبيا وأنصار الشريعة في تونس تنظيم واحد من حيث “الأفكار الجهادية والتنسيق العملياتي والدعم المالي واللوجيستي”.

وقام الناطق الرسمي للحركة في تونس، سيف الدين الرايس، بمبايعة داعش، خلال خطبة ألقاها بحضور عدد من أنصار تنظيمه الإرهابي، في فيديو بث على الإنترنت.

كتيبة أبي محجن الطائفي (التابعة لتنظيم القاعدة في ليبيا)

البلد: ليبيا

نوع الارتباط: تأييد

تاريخ الإعلان: 9 تموز 2014

كانت الكتيبة تعد تابعة لتنظيم القاعدة في ليبيا، إلا أن أميرها أعلن لاحقاً مناصرته للبغدادي، وتأييده ومباركته له، متمنياً أن “تعم دولته ربوع الأرض”، واصفاً ما يفعله بـ “الجهاد المبارك”.

وأرسل أمير الكتيبة لداعش خمسين شخصاً وصفهم بـ “المجاهدين”، منهم الطبيب ومهندس النفط والعسكري، واعداً في بيان نشر على الحساب الرسمي للكتيبة على موقع تويتر، بالمزيد من الدعم، فيما نصح المقاتلين في داعش بعدم غيبة من سماهم بـ “مشايخ الجهاد”.

جماعة أبو سياف

البلد: الفلبين

نوع الارتباط: دعم

تاريخ الإعلان: 23 تموز 2014

استمدت جماعة أبو سياف اسمها من لقب مؤسسها، عبد الرزاق أبو بكر جنجلاني، حيث انشقت في 1991 عن جبهة التحرير الوطنية “جبهة مورو” عام 1991، بهدف جهادها “إنشاء دولة إسلامية” غربي جزيرة مندناو جنوبي الفلبين، حيث تقطن هذه الجزيرة أغلبية من السكان المسلمين.

نشأت علاقة هذه الجماعة بالمجاهدين العرب عبر الطلاب الدارسين والعمال من المنتمين إلى الجماعة في الشرق الأوسط, ثم كونوا علاقات مع المجاهدين العرب أثناء التدريب والقتال في أفغانستان.

بايعت الجماعة زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، في فيديو ظهر فيه قائد الجماعة، اسنيلون هابيلو، على السمع والطاعة.

جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة

البلد: السودان

نوع الارتباط: أعلنت دعمها

تاريخ الإعلان: 25 تموز 2014

انشق مؤسس هذه الجماعة الراحل، سليمان عثمان أبونارو، عن التنظيم العالمي للإخوان في عام 1991، وانتخب رئيساً لجماعة الإخوان، وفي 2003 دعا إلى مؤتمر عام استثنائي، اتخذ فيه قيادات من التنظيم قراراً بعزله وانتخبوا جمال الطيب أحد شباب الجماعة أميراً للتنظيم الذي ظل يحمل اسم “جماعة الإخوان”، مضافاً إليه كلمة “الإصلاح”، وسرعان ما استقل الشيخ سليمان أبونارو بجماعته الإخوانية وقام بتغيير اسمها إلى جماعة “الاعتصام بالكتاب والسنة”.

ووصف بيان مبايعة الجماعة لداعش التنظيم بـ “الجماعة المجاهدة التي أقامت شريعة الله ومكّنت لدينه، وأحيت صرح الإمامة، ونصبت منارة الخلافة وأثخنت في أعداء الله”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*