واشنطن تتجسس على 21 ألف شخص «من حزب الله»

tajasos - usa

نشر موقع «ذي إنترسبت» أمس لائحة أميركية استخبارية سرية تتضمن أعداد الأشخاص الموضوعين تحت المراقبة الحكومية والتجسس الاستخباري بصفتهم «إرهابيين»، أو «مرتبطين بتنظيمات إرهابية» داخل الولايات المتحدة. تلك اللائحة تندرج في ملف استخباري يسمّى «قاعدة بيانات المسح الإرهابي»Terrorist Screening Database (TSDB)، ويصدر عن «المركز الوطني لمكافحة الإرهاب». الملف مصنّف «سريّ» و«لا يسمح بتشاركه مع حكومات أجنبية»، لكنه يوزّع على الأجهزة الاستخبارية الأميركية والأجهزة الحكومية المعنية بالأمن القومي ومكافحة الإرهاب.

اللائحة تشير الى أن حزب الله موضوع على «لائحة مراقبة ورصد الإرهابيين»، وعدد الموضوعين تحت المراقبة الاستخبارية «التابعين له»على الأراضي الأميركية بلغ 21.199 شخصاً. حزب الله يأتي في اللائحة مباشرة بعد حركة «حماس»، التي بلغ عدد المراقبين المحسوبين عليها 21.913 شخصاً. متصدّرو اللائحة بين «المجموعات الإرهابية المعروفة»، هم «القاعدة في العراق» (73.189 شخصاً مراقباً) و«طالبان» (62.794) و«القاعدة» (50.446)، لكن اللافت أن العدد الأكبر من الأشخاص المشمولين بنظام المراقبة والتجسس هم أفراد «غير مرتبطين بمجموعة إرهابية معروفة»، وبلغ عددهم 280 ألف شخص داخل الولايات المتحدة، كما ضمّت اللائحة في مراتبها الأخيرة تنظيمات مثل «شبكة حقّاني»، «الشباب» الصومالية، «القوات المسلحة الثورية الكولومبية» (فارك)، «عصائب أهل الحق»، و«القاعدة في الجزيرة العربية»، التي راوح عدد الأشخاص المراقبين فيها بين 12 ألفاً و8 آلاف شخص.

«قاعدة بيانات المسح الإرهابي» المسرّبة تلك، تظهر أيضاً أن مدينة ديربورن في ولاية ميتشيغان هي ثاني مدينة ــــ بعد نيويورك ــــ من حيث عدد الأشخاص الموضوعين تحت المراقبة الاستخبارية، وهي (للصدفة؟)، المدينة التي تضمّ أكبر نسبة من المواطنين العرب الأميركيين في الولايات المتحدة.

مقال «ذي إنترسبت» يشير أيضاً الى أن «وكالة الاستخبارات المركزية» (سي.آي. إي) تعتمد على نظام تجسسي سرّي اسمه «هيدرا» Hydra، تخترق بواسطته قواعد البيانات السرّية للدول وتسحب منها بعض المعلومات وتضيفها إلى «لائحة الرصد» الخاصة بها، كما يظهر التقرير أن الحكومة الأميركية تضيف يومياً حوالى 900 معلومة سرية بين أسماء لأشخاص جدد أو معلومات إضافية عن أشخاص موضوعين أصلاً على اللائحة.

ومن بين المعلومات الشخصية التي تجمع في «قاعدة بيانات المسح الإرهابي» لكل فرد: صور للوجه، بصمات الأصابع وبصمات قزحية العين، وتفاصيل اخرى تدخل في إطار المعلومات «البيومترية» biometric.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*