واشنطن تغرّد خارج السرب.. وتحذيرات غربية لعدم العبث باتفاق إيران النووي

منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطته التصعيدية حيال إيران، وتلويحه بعدم التصديق على التزام طهران بالاتفاق النووي، لم تهدأ التصريحات الغربية المحذرة واشنطن من هذه الخطوة، حيث حثّ نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أميركا على ألا تحاول المساس باتفاق إيران النووي، لأن طهران ملتزمة بتنفيذ بنوده.وفي حديث لوكالة “تاس” الروسية، قال ريابكوف ” يوجد مثل شعبي أميركي غالباً ما يتداوله زملاؤنا في الضفة الأخرى من المحيط في مثل هذه الحالة ( اتفاق إيران النووي): لا داعي لتصليح أداة تعمل”، مضيفاً “هذا بالضبط ما نود إرساله في الوقت الراهن لزملائنا في الولايات المتحدة”.

 

دونالد ترامب

وجاءت تصريحات ريابكوف هذه تعليقاً على ما قاله وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، حول إمكانية “إدخال إضافات” على اتفاق إيران النووي الذي أبرم مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا في عام 2015، وصياغة اتفاقية بديلة له.
*ماكرون: نهج ترامب مع إيران سيخلق كوريا شمالية جديدة

من جهته، أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ” الضغوط التي يمارسها الرئيس الأميركي على إيران غير فعالة، ويمكن أن تؤدي إلى ما يشبه أزمة كوريا الشمالية.

وفي مقابلة تلفزيونية مع قناة “تي.في.1″، قال ماكرون “ترامب يتبع نهجاً سيئاً.. أوضحت له (لترامب) أن هذا النهج سيئ، ويكفي أن ننظر تطور الأوضاع مع كوريا الشمالية.. أوقفنا معها كل المفاوضات، وبعد سنوات، استيقظنا لنرى أنها تبعد خطوة عن الحصول على أسلحة نووية”.

*بريطانيا وألمانيا تتفقان على الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني

بموازاة ذلك، اتفقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على التزام بريطانيا وألمانيا بالاتفاق النووي مع إيران بعد قرار واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بيان “إن الدولتين “اتفقتا على الالتزام الكامل للمملكة المتحدة وألمانيا بالاتفاق”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*