واشنطن قلقة من التقارب التركي الروسي

 

واشنطن قلقة من التقارب التركي الروسي

أقر وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، بأن الإدارة الأمريكية قلقة بشأن تقارب أنقرة مع موسكو، حسبما ذكرت وكالة “تاس” الروسية.

وفي معرض تعليق تيلرسون خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، حول التعاون بين تركيا وروسيا، قال: “نحن قلقون من تنسيقهم (الأتراك) مع روسيا.. العلاقات مع تركيا بالنسبة للولايات المتحدة في غاية الأهمية.. وهي أيضا مهمة لحلف شمال الأطلسي ولأوروبا”.

 


منظومات

وبالرغم من ذلك، لم ينف وزير الخارجية الأمريكي، قلق واشنطن “إزاء التطورات في تركيا، خصوصا بعد محاولة الانقلاب” الفاشل الذي حصل في شهر يوليو 2016.

ومع ذلك، وفقا لتيلرسون، لا يزال هناك حوار فعال بين تركيا والولايات المتحدة على أعلى مستوى، مؤكدا أنه تجري مناقشة القضايا الإشكالية بين البلدين.

 


نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش

وفي هذا الصدد، أكد الوزير الأمريكي أن لدى تركيا بعض الاعتراضات على الولايات المتحدة، قائلا: “من الواضح أن لديهم تساؤلات بشأن الطريقة التي ننفذ بها خططنا العسكرية في سوريا لهزيمة تنظيم (داعش)”، في إشارة قد تكون إلى التعاون الأمريكي مع القوات الكردية المسلحة.

 



كما أشار تيلرسون، إلى أن بعض خطوات الاتحاد الأوروبي أيضا تثير سخط تركيا، مؤكدا في الوقت نفسه أن العلاقات التركية بالنسبة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي “غاية في الأهمية من الناحية الجغرافية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*