واشنطن لا تعتقد أنها على حافة حرب مع روسيا في سوريا!

 

واشنطن لا تعتقد أنها على حافة حرب مع روسيا في سوريا!
 

احتفاظ واشنطن “بحقها في الدفاع عن النفس في سوريا”، لا يعني أنها أصبحت على شفا نزاع عسكري مع روسيا هناك، حسب تعليق الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر في مؤتمره الصحفي عصر الاثنين.

 


أرشيف - مقاتلة روسية في قاعدة حميميم في اللاذقية

فعند إعلان سبايسر أن “الولايات المتحدة تحتفظ بحقها في الدفاع عن نفسها في سوريا” بعد حادث إسقاط الطائرة السورية. استوضح الصحفيون: عما إذا كان ممثل البيت الأبيض، يعتقد أننا “نحن (الولايات المتحدة) على حافة الحرب مع روسيا؟” فرد بالقول على نحو واضح: “لا، أنا لم أقل ذلك”أبدا.

 


طائرة

وكان طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، قد أسقط يوم الأحد طائرة من طراز “سو-22 ” تابعة لسلاح الجو السوري في محافظة الرقة، بزعم أنها ألقت قنبلة بالقرب من موقع “لقوات سوريا الديمقراطية” (التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردي عمادها الأساسي). لكن دمشق أكدت أن هذه الطائرة التابعة لسلاح الجو السوري كانت في مهمة ضد  مواقع “داعش” في المنطقة التي أسقطت فيها.

 



وعلى إثر هذا الحادث الذي لا يعتبر الأول من نوعه، الذي تهاجم فيه القوات التي تقودها واشنطن، وحدات تابعة للجيش السوري أو حلفائه، قالت وزارة الدفاع الروسية، أن أي طائرات، بما في ذلك الطائرات بدون طيار التي تحلق في مهمات قتالية فوق المناطق السورية، سيقوم الدفاع الجوي الروسي بمراقبتها ومتابعتها كهدف جوي محتمل. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أوقفت اعتبارا من 19 يونيو/حزيران الجاري التعاون مع الولايات المتحدة في إطار مذكرة الوقاية من الحوادث في سماء سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.