وزير إسرائيلي يكشف عن مفاوضات مع السعودية حول رحلات جوية مباشرة

 

في إطار التطبيع العلني الذي تقوده السعودية بين بعض دول الخليج والكيان الإسرائيلي، قال وزير الاتصالات في الكيان أيوب قرا إن بلاده تحاول إقناع السعودية بضرورة إطلاق رحلات جوية مباشرة خاصة بنقل الحجاج من إسرائيل إلى السعودية.

وعبَّر الوزير الإسرائيلي في مقابلة مع وكالة الأنباء الدولية “بلومبرغ” عن قناعته بأن الدول الخليجية ستعمق علاقاتها التجارية مع إسرائيل حتى في حال فشل الجهود السلمية لتسوية القضية الفلسطينية. وتابع أن العلاقات الإسرائيلية مع العالم العربي “الكبير” لا يمكن أن تبقى دائما رهينة للقضية الفلسطينية.

ووصف الوزير إطلاق الرحلات المباشرة بملعقة عسل في الصفقة المرجوة وذلك بهدف تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولدفع الإسرائيليين نحو تقديم تنازلات للفلسطينيين على حد تعبيره.

وأشار قرا إلى إمكانية رفع بعض القيود التجارية وتحسين المواصلات مع الخليج وإصدار التراخيص لعبور الطائرات الإسرائيلية عبر أجواء الدول العربية، ما سيسمح لها بترشيد وقت التحليق وتكاليف الرحلات إلى آسيا.

وتابع أن المناقشات تتناول أيضا إمكانية أن تصدر السعودية نفسها جوازات سفر مؤقتة للحجاج بدلا من الاعتماد على الأردن. وذكر إنه بحث خطته حول الحج مع مسؤولين حكوميين في السعودية والأردن ودول أخرى، وتابع أن هؤلاء “مستعدون لتطبيقها لكن الموضوع حساس للغاية، ومازال موضعا للتفاوض”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*