وزير الخارجية الروسي يدعو مجلس الأمن لاتخاذ موقف ازاء العدوان على اليمن

 

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مجلس الأمن الدولي الى إعلان موقفه المبدئي بشأن ضرورة وضع حد للعنف في اليمن.

ونقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية عن لافروف قوله للصحفيين في العاصمة الطاجيكية دوشنبه التي يزورها حاليا “على مجلس الأمن الدولي أن يعلن موقفا مبدئيا يدعو إلى وضع حد للعنف بكافة أشكاله، دون أن يقف إلى جانب طرف من أطراف الأزمة اليمنية”.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن مجموعة من الدول قد قدمت في مجلس الأمن مشروع قرار حول الوضع في اليمن…معربا عن اسفه ازاء تقديم مشروع القرار بعد اندلاع الأحداث ، وبعد أن بدأ التحالف الذي شكلته السعودية عدوانها على اليمن.

من جهتها جددت وزارة الخارجية الروسية تأكيدها أن لابديل للحل السياسي للأزمة اليمنية…مؤكدة تمسك موسكو بمواصلة جهودها الدبلوماسية الرامية إلى وقف القتال واستئناف الحوار الشامل في اليمن.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش اليوم خعن ثقته بأن “السعي إلى تدمير الخصم بالكامل بالوسائل العسكرية، هو طريق مسدود”.

وأكد لوكاشيفيتش أن جانبي النزاع اليمني سيضطران عاجلا أم آجلا للجلوس إلى طاولة المفاوضات للبحث عن سيناريوهات لمستقبل البلاد ترضي جميع اليمنيين دون استثناء.

كما أكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو تتابع بدقة تطور الأحداث في اليمن وماحوله.. مشيرا إلى أن ما يحدث يثير “قلقا متناميا”.

وقال إن روسيا ستواصل جهودها الدبلوماسية في الاتصال مع الفرقاء اليمنيين وجهات دولية من أجل وقف القتال بأسرع وقت وإعادة إطلاق مفاوضات يمنية شاملة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*