وزير بريطاني: “تيريزا ماي” حثت حكام دول الخليج لإجراء “إصلاحات ضرورية” في بلدانهم

 

قال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية والكومنولث توبياس إلوود إن حكومة بلاده تتطلع لإجراء دول مجلس التعاون الخليجي إصلاحات وصفها بالضرورية.

وفي إجابة على سؤال برلماني قال إلوود إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي نقلت إلى حكام دول الخليج في زيارتها الأخيرة إلى المنامة قولها أن “المملكة المتحدة تريد رؤية تضمين للمعامير الدولية في هذه الدول عبر إصلاحاتٍ ضرورية”، إلا أن الوزير لم يعطي تفاصيل حول الإصلاحات والمعايير المطلوب.

وقال أن حكومة بلاده تواصل تشجيع حكومة البحرين على الوفاء بالالتزامات الدولية والمحلية في مجال حقوق الإنسان، وأشار في إجابته على سؤال البرلماني البريطاني مارك دوركن حول قضية المحكوم بالإعدام محمد رمضان أن الخارجية البريطانية وسفارتها في المنامة مستمرة في مراقبة هذه القضية عن كثب.

وكانت محاكم النظام في البحرين قد ثبّت حكماً بالسجن على زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان مدته 9 أعوام في أعقاب زيارات رسمية لوفود بريطانية كان آخرها للوزير إلوود وقع خلالها اتفاقية تشغيل القاعدة البحرية البريطانية في المنامة.

ووجهت منظمات حقوق الإنسان الدولية إنتقادات لاذعة للحكومة البريطانية بعد أن غاب عن خطابات الوفود الدبلوماسية أي إثارة لقضايا حقوق الإنسان المتدهورة في البحرين، فيما قالت المعارضة البحرينية أن التصعيد الذي تقدم عليه السلطة لإسكاتها يجري على مرأى ومسمع من الحكومة البريطانية التي تدعم سلطات المنامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*