وسائل الإعلام الأميركية تنشر مزيداً من تفاصيل جريمة خاشقجي وتؤكد تورط بن سلمان بقتله

 

في مقابل سعي الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تبرئة ولي العهد السعودي من جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، تواصل وسائل الإعلام الأميركية نشر المزيد من تفاصيل الجريمة، وتؤكد تورط بن سلمان بقتله.

وفي الإطار، نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن مصدر مطلع على تحقيقات مقتل الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​ أن عملية القتل لم تكن “محاولة خرقاء”، بل تنفيذ خطة معدّ لها مسبقاً لقتله، موضحاً أن نص التسجيلات الصوتية يشير إلى أن خاشقجي قال ثلاث مرات إنه “لا يستطيع التنفس”.

ولفت المصدر إلى صوت تقطيع جثمان خاشقجي بمنشار ظهر في التسجيل الصوتي ، فيما نُصح المعتدون بالاستماع إلى الموسيقى للتغطية على صوت التقطيع.

وأوضح المصدر أن نصّ التسجيلات يشير إلى إجراء اتصالات عدّة هاتفية للإبلاغ بالتطورات، فيما تعتقد ​السلطات التركية​ أن الاتصالات جرت مع مسؤولين رفيعي المستوى في العاصمة ​السعودية​ ​الرياض​.

وأضافت الشبكة الأميركية إن خاشقجي انتبه فور دخوله القنصلية إلى أن الأمور ليست على ما يرام، وأشارت إلى أن الصوت الذي جرى التعرف عليه في التسجيلات هو ماهر عبد العزيز المطرب، دبلوماسي سعودي سابق وضابط بالاستخبارات يعمل لدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأشارت التسجيلات إلى أن أشخاصاً هاجموا خاشقجي وتبع ذلك ضوضاء وسرعان ما كان الأخير يكافح من أجل الحصول على هواء.

ولفت المصدر إلى أن “صوت خاشقجي كان مسموعاً وسط الضوضاء وهو يكرر أنه غير قادر على التنفس، ورغم مناشدته اليائسة، كانت آخر كلمات مسموعة له في التسجيلات هي: “لا أستطيع التنفس”.

وأشار المصدر الى ان السلطات التركية حددت صوت أحد الأشخاص الذي سمع في التسجيل الصوتي بأنه الطبيب الشرعي السعودي صلاح محمد الطبيقي.

من جهة ثانية، أكد السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام أن مرتكب جريمة خاشقجي هو مساعد محمد بن سلمان وهو ما لا يترك مكاناً للشك بأن ولي العهد السعودي متورط بالعملية أيضاً.

واعتبر غراهام أن تعاون الولايات المتحدة مع ولي العهد السعودي ونظامه “المجرم” يضرّ بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.