يوم أسود في تاريخ حرية الإعلام في تركيا

turkey-media

موقع زمان التركي:

بلغت ممارسات الضغط والقمع التي يمارسها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كل مجالات الحياة في البلاد، خاصة في مجال حرية الإعلام زروتها صباح اليوم الأربعاء باقتحام بل احتلال القوات الأمنية مقر مجموعة إيباك الإعلامية ودخولها إلى داخل المبنى بعد كسر بوابته وإخراج الصحفيين العاملين فيه.

وقد استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين الذين جاؤوا في هذا الوقت المبكر من الفجر لدعم مجموعة إيباك التي تضم كلا من قتاي بوجون وقنال تورك أيضا، إضافة إلى صحفيتين يوميتين وهما بوجون وملت ولرفض هذه الخطوة التعسفية في إطار احتحاج سلمي، ومن ثم حاولت لفض المتجمهرين أمام المبنى الكائن في منطقة مجيدية كوي بالشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول.
وقد دخلت الشرطة إلى داخل المبنى بعد كسر بوابته باستخدام القوة، ثم شرع في إخراج المسؤولين والصحفيين العاملين فيه بالقوة أيضا، علما أنه كان هناك مجموعة من النواب البرلمانيين من أحزاب المعارضة المختلفة.
وأثارت هذه المبادرة التعسفية التي جاءت قبل ثلاثة أيام فقط من بدء ماراثون الانتخابات التشريعية ضجة كبيرة في البلاد، واعتبرتها منظمات محلية ودولية خطوة تستهدف إسكات وسائل الإعلام المستقلة الحرة التي لا تخضع لرقابة أردوغان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.