أبرز #الهجمات_الإرهابية حول العالم خلال العام 2016

هجمات إرهابية متعددة توزعت على عدد من الدول خلال الأشهر الأولى من العام 2016 آخرها الهجوم الارهابي في مدينة ميونيخ الألمانية، سبقها هجوم أدى إلى مقتل العشرات في مدينة نيس الفرنسية وتفجير إرهابي في حي الكرادة في العاصمة العراقية بغداد إلى جانب هجمات أخرى نستعرضها في هذا التقرير.
اعتبرت عملية الدهس التي نفذها إرهابي من أصل تونسي في 14 تموز 2016 في مدينة نيس جنوبي فرنسا والتي خلفت أكثر من ثمانين قتيلاً الأخطر بعد هجمات باريس التي وقعت العام 2015.
فقد هاجم الإرهابي بشاحنة حشداً يتابع عرضا للألعاب النارية في “متنزه الإنجليز” في المدينة بمناسبة اليوم الوطني الفرنسي ما أسفر عن مقتل أكثر من ثمانين وجرح أكثر من مائة وقد قتلت الشرطة المهاجم بالرصاص.

تفجير الكرادة في بغداد

تفجير الكرادة في بغداد ضرب منطقة تجارية تعج بالمتسوقين المدنيين حيث تسببت السيارة المفخخة في اندلاع نيران هائلة في السيارات والحافلات والمتاجر، نتج عنها استشهاد أكثر من 292 وجرح أكثر من 200 شخص.
التفجير وقع فجر الأحد 3 يوليو/تموز 2016 بمنطقة مكتظة بالمدنيين في حي الكرادة وسط العاصمة العراقية بغداد أثناء تناول رواد السوق وجبة السحور، وسارع تنظيم داعش إلى تبنّيه.

مطار أتاتورك

أسفر الهجوم على مطار أتاتورك في اسطنبول عن إستشهاد 36 شخصاً وإصابة أكثر من 147 شخصاً بجروح.
ونفذ العملية 3 من الانتحاريين قاموا بإطلاق نار بشكل عشوائي في صالة السفر، ثم قاموا بتفجير أنفسهم. وبحسب مسؤولون أتراك فإن أصابع الاتهام تشير إلى ضلوع تنظيم “داعش” في الهجوم الانتحاري.

تفجيرات القاع

ضربت أربعة تفجيرات انتحارية بلدة القاع اللبنانية، ثمانية انتحاريين فجروا أنفسهم على دفعتين صباحا ومساء، فاستشهد خمسة مواطنين، وأصيب 28 بجروح”.

هجوم اورلاندو

شهدت ولاية فلوريدا الأميركية هجوما مسلحا على ملهى ليلي للمثليين في مدينة أورلاندو، أسفر عن مقتل 50 شخصاً وإصابة 53 آخرين.
وأعلنت السلطات أن منفذ عملية إطلاق النار في الملهى يدعى عمر متين (29 عاما) أميركي من أصل أفغاني،
ويُعد هجوم أورلاندوا أسوأ هجوم وقع على الأراضي الأميركية منذ هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

تفجيرات بروكسيل

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسيل يوم 22 مارس الماضي ثلاث تفجيرات متتالية، إثنان في مطار المدينة التي تعتبر عاصمة للإتحاد الأوروبي وآخر في محطة مترو مالبيك في حي المؤسسات الأوروبية.
وسقط خلال تلك التفجيرات 34 قتيلاً، 20 منهم في انفجار محطة مترو و14 في تفجيرين بمطار بروكسيل، وجرح 136 آخرين.

تفجير أنقرة

يوم 14 مارس 2016، وقع تفجير في انقرة اسفر عن مصرع 34 قتيلا، فيما بلغ عدد الجرحى 125.
وفي 17 فبراير، قتل 29 شخصا في هجوم بسيارة مفخخة استهدف آليات عسكرية وسط العاصمة أنقرة، وتبناه تنظيم “صقور الحرية في كردستان” القريب من حزب العمال الكردستاني المحظور.

المصدر: الميادين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*