أبرز اهتمامات الصحف الروسية 25 أيلول/سبتمبر

موقع أنباء موسكو
صحافة موسكو: إعداد بوتين لانتخابات جديدة.. روسيا تنتظر إقراراً أمريكياً بفشل العملية الأفغانية.. الخارجية الروسية تريد تشييد بيوت محصنة لدبلوماسييها.. الجفاف ينذر بتكرار انتفاضات الربيع العربي.. إسلاميون ليبيون يُعمون عيون الاستخبارات الأمريكية

تناولت الصحف الروسية الصادرة صباح اليوم جملة موضوعات وعناوين نختار منها ما يلي:

إعداد بوتين لانتخابات جديدة
من المتوقع أن تحصل “الجبهة الشعبية الروسية” من وزارة العدل على شهادة مزاولة النشاط كحركة اجتماعية في اقرب وقت. ثم تعقد الجبهة مؤتمرا في موسكو.
وذكرت صحيفة “ازفستيا” أن فلاديمير بوتين هو مؤسس الجبهة الشعبية التي تأسست قبل الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها بوتين في آذار 2012. ويرأس بوتين مجلس التنسيق للجبهة حاليا.
ويُنتظر أن يعيد المؤتمر المزمع عقده انتخاب بوتين رئيسا لمجلس التنسيق للجبهة الشعبية.
وقد سئل بوتين إن كان سيظل في موقع رئيس الجبهة الشعبية فقال إن القانون لا يحظر ذلك ولهذا يمكنه البقاء في هذا المنصب.

روسيا تنتظر إقراراً أمريكياً بفشل العملية الأفغانية
يشهد مقر الأمم المتحدة في نيويورك اعتبارا من الخامس والعشرين من أيلول الجاري، مباحثات بين موفدي حوالي 200 دولة على هامش الدورة الـ67 للجمعية العامة.
وقالت صحيفة “كوميرسانت” إن الوفد الروسي سيركز على المحافظة على الدور الرئيسي للأمم المتحدة في الساحة الدولية، منددا بنية الولايات المتحدة وفرنسا التعامل مع “المسألة” السورية دون التنسيق مع الأمم المتحدة.
وعلمت الصحيفة أن الوفد الروسي ينوي مطالبة قوة المعاونة الأمنية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان بتقديم تقرير إلى الأمم المتحدة. وأوضح مصدر في الوفد الروسي أنه ينبغي على قوة المعاونة الأمنية الدولية  في أفغانستان أن تبلغ الأمم المتحدة بتنفيذ المهمة التي كلفتها بها المنظمة الدولية أو تقر بفشل العملية.

الخارجية الروسية تريد تشييد بيوت محصنة لدبلوماسييها
قالت صحيفة “ازفستيا” إن وزارة الخارجية الروسية أعدت مسودة الخطة لزيادة حماية السفارات الروسية والمواطنين الروس بالخارج.
وتتضمن الخطة شراء قطع أرض في دول تواجه أزمات سياسية واجتماعية لتشييد مبانٍ جديدة للسفارات وأيضا شراء سيارات مصفحة لموظفي السفارات.
وتتضمن الخطة الاستعانة بشركات حراسات خاصة محلية.
وقال مصدر في السفرة الروسية بليبيا إن الخطة المقترحة تراعي الاستفادة من تجارب السفارات الروسية العاملة في “نقاط ساخنة”.

الجفاف ينذر بتكرار انتفاضات الربيع العربي
تدفع الجوائح الطبيعية التي تترك أثرها المدمر على الزراعة بالعالم إلى التفكير في البقاء على قيد الحياة.
وتسبب الجفاف في الولايات المتحدة والجوائح الطبيعية التي اجتاحت دولا أخرى منتجة للغذاء كأستراليا والبرازيل والهند وروسيا هذا العام في ارتفاع كبير في أسعار السلع الغذائية الأمر الذي ينذر بحدوث قلاقل اجتماعية جديدة وتكرار انتفاضات الربيع العربي التي تسبب بها، من جملة أمور أخرى، نقص في الغذاء حسب صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”.
وذكرت الصحيفة أن الجفاف اجتاح أكثر من 60 في المائة من أراضي الولايات المتحدة حتى الآن.

إسلاميون ليبيون يُعمون عيون الاستخبارات الأمريكية
قالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” إن واشنطن اعترفت بأن الهجوم الذي قتل فيه السفير الأمريكي بليبيا في 11 أيلول الجاري استهدف بالإضافة إلى القنصلية الأمريكية في بنغازي، مكتب الاستخبارات الأمريكية. وكانت النتيجة أن الاستخبارات الأمريكية لم تعد قادرة على متابعة الوضع في الشرق الليبي الذي وطد متشددون إسلاميون مواقعهم فيه بعد الثورة والحرب الأهلية.
وافتقرت القنصلية الأمريكية ومكتب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في بنغازي إلى الحماية المطلوبة لأن واشنطن لم تتوقع أن يهاجم الثوار السابقون مموليهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.