أجهزة إضافية للتجسس الإسرائيلي جنوباً

israeli-lebanon-spying

صحيفة السفير اللبنانية ـ
طارق ابو حمدان:

واصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه التجسسي على الأراضي عبر شروعه بتركيز عشرات أجهزة التجسس والاستكشاف، في نقاط محاذية للسياج الشائك وفي مواجهة المناطق المحررة المقابلة، وذلك على طول الخط الحدودي مع لبنان وصولا حتى مزارع شبعا المحتلة. وتأتي هذه الخطوة الإسرائيلية ضمن خطة أمنية وعسكرية جديدة تهدف الى رفع القدرة المخابراتية والاستكشافية لأجهزته الأمنية والعسكرية، اضافة الى تكثيف اعمال التنصت والتشويش التي يمارسها منذ فترة طويلة تجاه الجانب اللبناني.
وأشارت المعلومات الى ان جيش الاحتلال عمل أيضا على تركيز بعض هذه الأجهزة داخل المزارع، خصوصا في المناطق الحرجية وعند المسالك الوعرة والمنخفضات، بحيث ان عددا منها كان مكشوفا بشكل واضح وظاهر للعيان، بينما بعضها كان موّها واخفي بشكل غير مرئي.
وقد اتخذت هذه الأجهزة، التي رفع قسم منها فوق أعمدة حديدية وركز القسم الآخر على السياج التقني، أشكالا وأحجاما متعددة ومختلفة. كما تم ربطها بغرف عمليات خلفية بعيدة عن خط التماس.
كما عمد الاحتلال الى اعادة تأهيل معظم المراكز والمواقع التي تحوي اجهزة التجسس المتوسطة والبعيدة المدى، لا سيما مرصد جبل الشيخ الواقع قبالة بلدة شبعا، والذي يعتبر من أضخم مواقع التجسس والتشويش في المنطقة، إذ ان قدرته فائقة تتجاوز الحدود اللبنانية الى دول الجوار. وشوهدت ورشة فنية عسكرية اسرائيلية تعمل على تركيب معدات الكترونية جديدة، واستمرت الورشة على مدى حوالي اسبوع. كما شملت اعمال الصيانة كاميرات المراقبة في العباسية وجبل سدانة والمطلة والعلم ومسكفعام وغيرها .
وكان سلاح الجو الإسرائيلي كثف خلال الأيام القليلة الماضية من اعمال التدريب على طول الحدود مع لبنان. وزاد من طلعاته الجوية في أجواء المنطقة الحدودية ومزارع شبعا والجولان المحتلين. وتأتي هذه التدريبات بحسب وسائل إعلام العدو، ضمن مناورة تشارك فيها المروحيات وطائرات الاستطلاع، إضافة الى الطائرات الحربية. وتتزامن مع تدريبات برية تقوم بها فرق كوماندوس اسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة وفي الطرف الغربي للجولان السوري المحتل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.