أزمة القمامة ترفع هاشتاغ "طلعت ريحتكم" للمركز الثاني عالميا في تويتر

موقع قناة المنار:

أزمة القمامة ترفع هاشتاغ "طلعت ريحتكم" للمركز الثاني عالميا في تويتر“طلعت ريحتكم” هاشتاغ تداوله نشطاء لبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من مرة في الأسابيع الأخيرة احتجاجا على أزمة النفايات التي طوت شهرها الأول دون حل. فقد شهدت بيروت منذ عدة أشهر ظاهرة تكدس القمامة في الشوارع عقب إغلاق المكب الأساسي الذي كانت تلقى فيه.

وكان وزير البيئة اللبناني محمد المشنوق، وعد الشهر الماضي بأن تقوم شركات متخصصة بمهمة جمع النفايات خلال 15 يوما وهو ما لم يحدث.

ولم يكتف النشطاء اللبنانيون بالاحتجاج افتراضيا، بل نفذوا اعتصاما مساء السبت بالقرب من مقر البرلمان وسط العاصمة بيروت، حيث تصادموا مع القوى الأمنية التي حاولت منعهم من الوصول إليها، ما أسفر عن إصابة عدد من المتظاهرين بالاختناق جراء القنابل الدخانية التي استخدمتها العناصر الأمنية لتفريقهم.

هاشتاغ “طلعت ريحتكم”

وعلى اثر ذلك، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعشرات التغريدات تنديدا بما حدث، ليحتل بذلك هاشتاغ “طلعت ريحتكم” مركزا متقدما في لائحة الهاشتاغات الأكثر تداولا على مستوى العالم-إلي حين كتابة هذا التقرير-، إذ ظهر في أكثر من 60 ألف تغريدة.

ووجه مغردون انتقادات لاذعة إلى الطبقة السياسية، مؤكدين أن أزمة النفايات ما هي إلا واحدة من الأزمات المتعددة في البلاد والتي طالبوا بإيجاد حلول جذرية لها.
ونشر القائمون على حملة ” طلعت ريحتكم” تدوينة على موقع فيسبوك أكدوا فيه عزمهم مواصلة الحملة. كما أعرب بعض الفنانين والمشاهير اللبنانيين عن دعمهم للحملة.

مغردون عرب يتفاعلون مع الهاشتاغ

أزمة القمامة ترفع هاشتاغ "طلعت ريحتكم" للمركز الثاني عالميا في تويتروتفاعل مغردون من دول عربية أخرى مع الأحداث الدائرة في لبنان، فشاركوا بدورهم في الهاشتاغ وعكست تغريداتهم تنوعا في الآراء ما بين مؤيد ومنتقد لما يجري.

وعلق ثائر العذاري من العراق مشيدا بما يحدث :” طلعت_ريحتكم احييكم من العراق فشباب بغداد وشباب بيروت يخرجون لنفس الأهداف فشكرا لكم ولهم على وعيكم واعادة الامل لنا.”

.وغرد أحمد أبو عريشة قائلا:” لبنان والعراق رجعولنا أملنا الذي فقدناه في الربيع العربي والشباب العربي والتغيير. أنتم الضوء بالعتمة. نحبكم من فلسطين #طلعت_ريحتكم.”

من جهة أخرى، حذر مغردون من ماوصفوه بالنتائج العكسية للحملة، داعين كافة شرائح الشعب اللبناني لضبط النفس والتريث. فكتبت “رغدة” في تغريدة لها :” الموضوع خرج بالفعل عن مساره الأساسي ويطالبون باسقاط النظام احذروا بدل اسقاط النظام اسقاط الدولة.”

وأضافت المغردة سحر منصور :” بالمناسبة انا ضد طلعت ريحتكم ..المظاهرات سيف ذو حدين ان لم تنظم بعيدا عن كل مشبوه فهي مقدمة لانفلات أمني.”

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*