أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الخميس في 30 تشرين الاول 2014

lebanese-newspapers

النهار

قال ديبلوماسي عربي إن عين العرب الكردية إذا سقطت في أيدي تنظيم “داعش” فالهزيمة لن تلحق بالأكراد فقط إنما أيضاً بقيادة التحالف الدولي.

علّق نائب في “تيار المستقبل” على قول زميل له في “حزب الله” “إن خلافنا مع البعض هو ولاؤهم لأميركا”، بقوله: إن خلافنا معهم هو ولاؤهم لإيران…

لوحظ أن البابا فرنسيس حرص على عدم إعطاء مواعيد لمقابلة أي مرشح للرئاسة في لبنان تأكيداً لحياده.

تخشى مصادر ديبلوماسية أن يكون لحرب مصر على الإرهاب تأثير على الوضع في غزة.

السفير

غمز مرجع رسمي من قناة أحد رجال الدين البارزين في الشمال قائلا: “اسألوه كيف خرج المسلحون من الأسواق والتبانة”؟

قررت المفوضية الأوروبية تقديم مساعدات عسكرية عينية الى جهاز أمني للمرة الأولى منذ سنوات طويلة.

قال مسؤول سوري إن أي تورط عسكري أردني مباشر في الأزمة السورية “سيكون ثمنه تصدع الجيش الأردني”!

المستقبل

يقال

إنّ كتلة نيابية معارضة للتمديد لمجلس النواب تتّجه إلى ترك الخيار لأعضائها بالتصويت أو عدمه خلال الجلسة.

إنّ معنيين يلفتون إلى أنّ الهيئات الاغترابية تتحضّر لتقديم مبلغ ضخم بملايين الدولارات لقيادة الجيش، وسيخصّص لشراء أسلحة وذخائر.

الأخبار

الرواتب في 7 تشرين الثاني
عممت قيادتا الجيش والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي برقيتين تقولان فيهما إن العسكريين والأمنيين لن يتقاضوا رواتبهم نهاية الشهر الجاري، إذ ستتأخر هذه الرواتب حتى السابع من تشرين الثاني، بسبب عدم توقيع وزراء حزب الكتائب في مجلس الوزراء على قرار نشر قانون في الجريدة الرسمية يشرّع الإنفاق لتسديد الرواتب، بذريعة عدم التشريع قبل انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وأدى موقف وزراء الكتائب إلى تأجيل سريان مفعول القانون حتى بداية الشهر المقبل.

“تنظيم” للمشايخ الدروز
بدا لافتاً في مأتم الشيخ الراحل أبو حسين محمود المغربي (أحد أبرز وجوه الهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز) أول من أمس في بلدة كفرسلوان، وجود حالة تنظيمية جديدة لدى المشايخ من أبناء البلدة والقرى المجاورة. إذ حمل عدد غير قليل منهم أجهزة لاسلكية وتوزّعوا على مجموعات لتنظيم دخول المعزّين الذين فاقوا الخمسة آلاف، بالإضافة إلى الانتشار حول قاعة آل المغربي وفي الشوارع العامة داخل البلدة.

أعلام “النصرة” في خلدة
بعد أيام على زيارة النائب وليد جنبلاط لمنطقة خلدة ومضافة منذر ضاهر (أبو أمير)، أحد وجهاء العرب في خلدة والمقرّب من التيار السلفي، قام الأخير برفع أعلام “جبهة النصرة” في محيط المضافة، قبل أن يتدخّل شقيقه كامل ضاهر (أبو ذيب) المقرّب من القيادي في تيار المستقبل سليم دياب ويطلب من مناصريه نزع الأعلام.

الجمهورية

قالت أوساط وزارية إنّ الجيش كان ا?مام خيارين لا ثالث لھما: ا?مّا الحسم والسيطرة الكاملة على الوضع… وا?مّا الوصول إلى “موصل” ثانية في طرابلس.

رأى مراقب أنّ تونس أعطت بارقة أمل بأنّ الربيع العربي ما زال حيّاً يُرزَق، فيما المشهد في كلّ دول المنطقة قاتمٌ، من اليمن وليبيا والعراق وسوريا وصولاً إلى لبنان الذي يتحضّر للتمديد ويتعوّد على اللا إنتخابات.

هدّد مرجع كبير بقلبِ الطاولة في وجه الجميع، في حال استمرّ بعض القوى السياسية في سياسة المزايدة بعضُهم في وجه بعض على حساب استحقاق داهِم، إذا تأخّرَ إنجازه سيُغرق البلاد في فراغ قاتل.

البناء

وزير بارز ونائب سابق، التقيا عند صديق مشترك، ودار بينهما حديث عن الأوضاع الراهنة، لا سيما المعركة التي يخوضها الجيش ضدّ الإرهاب، وضرورة دعم المؤسسة العسكرية، سواء في القرار السياسي أو في السلاح والعتاد، ولما قال الوزير إنّ هبة المليار دولار السعودية أخذت طريقها إلى التنفيذ، سأله النائب السابق: هل لا يزال المليار ملياراً أم أضيفت إليه الفائدة، لأنّ المبلغ دخل في حساب الرئيس سعد الحريري منذ مطلع آب الماضي؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.