أسرار الصحف اللبنانية ليوم الخميس 14 تموز 2016

علم وخبر – الأخبار

القزي صامد

خلال العشاء الذي أقامه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت في قصر الصنوبر في بيروت على شرف شخصيات سياسية واقتصادية واعلامية، «صودف» جلوس رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميّل ووزير العمل سجعان قزي، المطرود من الكتائب، على الطاولة نفسها. هذا «الخطأ» البروتوكولي أغاظ الجميّل الذي غادر العشاء دون أن يتنبه أحد من المنظمين لذلك، فيما بقي قزي «صامداً» على كرسيه.

الجميّل يريد كوادر

عبّر رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميّل، أمام زواره السياسيين عن وجود «همّ» يشغله يتمثل بضرورة جذب كوادر جديدة إلى حزبه، بعد أن خسر الحزب العديد من كوادره. وكان الجميّل قد نظّم لقاءً لقطاع التربويين القدماء في الكتائب الذين لامهم لابتعاد عدد منهم عن العمل الحزبي. وعبّر مشاركون في اللقاء لـ”الأخبار” عن تفاجئهم بأسلوب الجميّل «الاستعلائي وأنه كان يتحدث وكأنه في مؤتمر صحافي دون أن يطلب رأينا أو يسمع لنا».

افرام تترشّح؟

تتحدث أوساط كسروانية عن نية السيدة ماريتا ربيع افرام الترشح إلى الانتخابات النيابية محل رئيس مؤسسة الانتشار المارونية نعمت افرام. والسيدة ماريتا هي زوجة عمّ افرام، وتربطها علاقة جيدة بالعميد المتقاعد شامل روكز.
الانتخابات تنتظر فؤاد البون

ردّ النائب السابق منصور البون على سؤاله عن استعدادات زوجته سيلفانا شيحا للترشح للانتخابات النيابية (كانت قد ترشحت قبل التمديد للمجلس النيابي)، قائلاً إنه هذه المرة يُعدّ لترشيح ابنه فؤاد، الذي يبلغ العشرين من العمر حالياً، مُتهكماً بأن الانتخابات النيابية لن تُجرى قبل بلوغ ابنه السن القانونية للترشّح.
عيون – السفير

نصح النائب وليد جنبلاط نجله تيمور في عشاء السفارة الفرنسية بمصافحة كل المرشحين الرئاسيين الحاضرين «لعل أحدهم يأتي رئيساً في المستقبل».

يردد موظفون في السفارة الأميركية في بيروت أن عاصفة جديدة من الأسماء الواردة على اللائحة السوداء سترد الى مصرف لبنان في الخريف المقبل!

تردد أن أربعة وجوه في تيار سياسي مسيحي بارز تتصرف منذ الآن باعتبارها صارت مضمونة المقاعد النيابية.

أسرار – الجمهورية

تداولت بعض الأوساط معلومات عن لقاءات بعيدة من الإعلام شهدها قصر الصنوبر عشيّة وصول إيرولت الى بيروت.

خلال العشاء الذي أقامه إيرولت على شرف وزراء ونواب وشخصيات لبنانيين، إقترب مرشح رئاسي من رئيس حزب فاعل كان مرشحاً أيضاً وصافحه.

قال زعيم وسطي لأحد زوّاره إنه سيبقى على علاقة جيّدة مع جميع مرشحي الرئاسة لأنه لا يعلم مَن سيأتي مِنهم إلى قصر بعبدا.

خفايا – البناء

وزير من كتلة تيار «المستقبل» متحمّس لانتخاب رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية خلافاً لتوجهات التيار ورئيسه سعد الحريري بترشيح النائب سليمان فرنجية لهذا المنصب، ويعمل الوزير «المستقبلي» في هذه الفترة على إقناع رئيسه بتبني ترشيح عون، علماً أنّ الوزير المشار إليه حريص على لقاء عون في الرابية كلما سنحت له الفرصة لذلك، وهو مصرّ على خياره المذكور في الاستحقاق الرئاسي.

اسرار – اللواء

تساءلت أوساط سياسية عن سبب انفجار إشكال بين مرجع سابق ووزير سيادي حالي.

نقل عن شخصية التقت وزير غربي زار بيروت مؤخراً أن زيارته أعادت تحريك فكرة استضافة بلاده مؤتمراً لبنانياً في الخارج.

تعيش أوساط في مؤسسة غير مدنية أجواء مطمئنة إلى سير استمرار القيادة الحالية على نحو سلس لأسباب واقعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*