#أسرار_الصحف المحلية ليوم الإثنين 29-8-2016

النهار
يكرّر رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس أمام كل مسؤول لبناني القول إنه يرى في لبنان النموذج الفريد للتعايش ما يفرض المحافظة عليه وتوفير الامكانات لتعزيز صموده.
تتوقع أوساط سياسية متابعة أن تستدعي المحكمة الدولية شخصية مهمة غير لبنانية بصفة شاهد.
قال مسؤول أمني سابق إن نظيراً له يكلف الدولة مليون دولار سنوياً فيما لا تتجاوز مصاريفه المئة ألف دولار في السنة.
ذكّر رئيس حكومة سابق بقول الرئيس سامي الصلح وقد صحّ قوله “اذا لم يدخل الاصلاح التركيبة اللبنانية فإن لبنان يبقى عرضة للانفجارات واستقلاله علماً على سارية”.

السفير

يجري الحديث عن توجه وزاري نيابي لتمديد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في الخريف المقبل تفاديا لأي فراغ مع انتهاء ولايته في أيار 2017.
قال مرجع عسكري إنه مستعد لتوفير حصانة لكل مواطن يعطي اسم ضابط قبض مبلغاً مقابل إدخال ضابط الى الحربية، متعهداً بمعاقبة المرتكب، أياً كانت رتبته.
قلل قيادي في حزب سياسي بارز من الأهمية التي أُعطي لها لقاء اجتماعي في أحد مطاعم الضاحية الجنوبية!

المستقبل

يقال
إنّ رئيس مجلس النواب نبيه برّي أبدى أمام زوّاره استغرابه الشديد لإقحام وزير الخارجية جبران باسيل مفردات “تلعن” الخصوم في تصريحاته الأخيرة باعتباره كلاماً دينياً غير مألوف في الحياة السياسية.

اللواء

تقرّر تأجيل نقل سفير الفاتيكان في بيروت إلى الإدارة المركزية، لمتابعة تطورات الأزمة الرئاسية، وللحفاظ على موقعه كعميد للسلك الدبلوماسي في لبنان!
لوحظ ظهور تناغم في الأسابيع الأخيرة بين وزيرين من تيارين متباعدين في المواقف رئاسياً وسياسياً!
يردّد وزير ناشط أمام زواره أن المشكلة ليست في خطة المطامر المؤقتة، بل بمخالفات تطبيق البنود التي أوّل ما تنص على الفرز قبل الطم

الأخبار

انتقادات للرئيس وللأمين العام
وجّه موظفو تيار المستقبل انتقادات لاذعة لكل من رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، والأمين العام للتيار أحمد الحريري، بعدما تعمّدا نشر صور لهما على مواقع التواصل الاجتماعي خلال عطلة الصيف في إيطاليا والولايات المتحدة الأميركية.
واعتبر الموظفون هذا التصرف بمثابة استخفاف بمشاعر الموظفين وتحدّ لهم، في حين أنهم لا يجدون في التيار من ينظر الى أحوالهم نتيجة عدم تقاضيهم رواتبهم منذ أشهر. وبدأ المعنيون في إدارات المؤسسات التابعة لتيار المستقبل تحضير لوائح بأسماء الموظفين وأرقام المستحقات والديون والرواتب المجمدة منذ حوالى سنة. وعلمت “الأخبار” أن هذه اللوائح ستُستَخدَم في أي خطة مصغرة لجدولة الديون الخاصة بكل مؤسسة، من دون أن تظهر بصورة جدية بوادر حل لأزمة الرواتب.
الحريري وريفي متعادلان؟
أجرت مؤسسة أميركية استطلاعاً للرأي في لبنان أظهر أن نسبة التأييد التي يحصل عليها الوزير السابق أشرف ريفي بين المواطنين المنتمين إلى الطائفة السنية تعادل النسبة ذاتها التي يحصل عليها الرئيس سعد الحريري. لكن مصادر مطلعة على تفاصيل الاستطلاع رأت أن من المستبعد أن يكون سلوك المقترعين في الانتخابات النيابية مطابقاً للنسب التي أظهرها استطلاع الرأي.
ماروني يهدّد
أثار التقرير الذي نشرته “الأخبار” الأسبوع الماضي بعنوان “مشكلة الكتائب في زحلة: فتشوا عن إيلي ماروني” حنق نائب زحلة، الذي سارع إلى عرض عقد مصالحة بينه وبين المسؤولين السابقين في إقليم زحلة والحزبيين المعترضين على طريقة عمله في زحلة قبل موعد انعقاد جلسة المكتب السياسي لحزب الكتائب اليوم. المعارضون لماروني رفضوا العرض، على اعتبار أن المصالحة يجب أن تكون إما في الصيفي مع رئيس الحزب سامي الجميل، أو في بكفيا مع رئيس الجمهورية السابق أمين الجميل. هذا الشرط دفع ماروني إلى التصعيد، مُهدداً بأنه سيُفجر مفاجأة في المكتب السياسي عبر التلميح إلى نيته تقديم شكوى بحق الحزبيين الذين تحدّثوا لـ”الأخبار”، والذين حددوا المشكلة بهدف معالجتها “وإعادة تطوير الحزب في واحد من أهم معاقله”، بحسب مصادر حزبية.
هل تصدر التشكيلات القضائية؟
اجتمع أعضاء مجلس القضاء الأعلى أربع مرات خلال الشهر الجاري لإنجاز التشكيلات القضائية. وعلمت “الأخبار” أنّه أُنجز مشروع تشكيلات كامل لملء الشواغر وإلغاء الانتدابات.
وقد جرى إرساله إلى الحكومة نهار الجمعة لتوقيعه. وتجدر الإشارة إلى أنّ الانقسام السياسي الحاصل في البلد يحول دون إتمام التشكيلات، الأمر الذي ينعكس سلباً على أداء القضاة في العدليات.
فرعون عاجز عن التغيير
رغم النتيجة الانتخابية السيئة التي حققها الوزير ميشال فرعون في الانتخابات البلدية الأخيرة، يعجز نائب الأشرفية عن إحداث أي تغيير في ماكينته بحكم نفوذ أعضاء ماكينته الكبير وإمساكهم ما يوصف بمفاتيح النفوذ وربطهم كل الخدمات الوزارية بأنفسهم. وحين يحاول فرعون اتخاذ قرارات تغييرية، ييادر هؤلاء إلى التحريض المباشر عليه، مقارنين بين أجور رجل الأعمال أنطون صحناوي لماكينته وأجور فرعون، متسائلين عن المنفعة التي حققتها الأشرفية من وزارة السياحة التي تضطره إلى تمضية وقته بين عكار وصور، إضافة إلى النمو المطرد في أعماله الخاصة.
روكز يبتعد عن السياسة
عادت المياه إلى مجاريها بين العماد ميشال عون والعميد شامل روكز بعد فترة برود، وتم توضيح الكثير من النقاط الملتبسة بينهما. وانعكست تصفية القلوب ودّاً بين روكز والوزير جبران باسيل أيضاً. ونتيجة ذلك، خمدت حركة روكز السياسية وتوقفت زيارات المناطق، وينتظر أن يقتصر نشاطه على نشاطات رياضية وتلبية الواجبات الاجتماعية.

الجمهورية

رفض سياسي بارز التوسط بين مجموعتين اساسيتين داخل حزبه من اجل إيجاد مصالحة بينهما لعدم إقتناعه بجدواها.
نصح حزب سياسي تياراً حليفاً بعدم إثارة موضوع الفدرالية كونه عنواناً خلافياً قد تترتّب عليه مفاعيل سلبية.
تواجه الإتصالات التي يقوم بها أحد المسؤولين لمعالجة أزمة مزمنة رفضاً من قبل أفرقاء محدّدين ما يدلّ على معاودة الأزمة.

البناء

لم يستبعد نائب بارز أن يشهد هذا الأسبوع بداية حلحلة على صعيد الأزمة الحكومية، وذلك لاعتبارات عدة أبرزها أنّ التمديد لقائد الجيش جان قهوجي أصبح بمثابة الأمر الواقع في غياب التوافق على البديل، وكذلك لاقتراب موعد انعقاد هيئة الحوار الوطني في 5 أيلول المقبل، حيث لا يتوقع النائب البارز أنّ تستمرّ الأزمة إلى ذلك الموعد…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*