#أسرار_الصحف المحلية ليوم الاثنين 22-08-2016

“السفير” – عيون:
حذر أحد الوزراء من كارثة مع بداية الموسم الشتوي إذا استمر الاستنساب السياسي ـ المالي في التعامل مع الشركات التي كانت تتولى أعمال صيانة المجاري سنويا.
تبين أن رفض تجزئة مشاريع الطرق منذ أشهر، حال حتى الآن دون تنفيذ الكثير من المشاريع الضرورية، لعدم صرف المال اللازم لها بانتظار بتها في مجلس الوزراء.
تقدّمت إحدى المرشحات لتولي منصب إداري بشكوى ضدّ أحد منافسيها، متهمةً إياه بتزوير شهادته.

“النهار” – أسرار:
تسوية لموظف غير مدني …
تسوية وضع موظف كبير غير مدني أحيل على التقاعد تطرح للبحث مع مرشحين للرئاسة.

تجنبا للفراغ الشامل …
يرى رئيس حزب مسيحي أن الاتفاق على قانون جديد للانتخاب بات لا يقل أهمية عن انتخاب رئيس للجمهورية تجنباً للوقوع في خطر فراغ شامل.

اللاجئون وخطر المجاعة …
تتوقع أوساط ديبلوماسية حصول اتفاق على حل شامل في المنطقة تحت ضغط تدفّق اللاجئين الى دول عربية وأجنبية واقتراب شبح المجاعة.

“الأخبار” – علم وخبر:
سوق السلاح ناشط
ظهرت في الآونة الأخيرة حركة لافتة في سوق السلاح الفردي، وخصوصاً في المناطق المسيحية، ويردّ بعض تجار السلاح الأمر إلى حالة القلق التي ظهرت بعد العمليات الإرهابية في بلدة القاع الحدودية.

سامي الجميل إلى موسكو
قالت مصادر في حزب الكتائب إن من المتوقع أن يزور رئيس الحزب النائب سامي الجميل العاصمة الروسية موسكو يوم الأربعاء المقبل. وسيُرافق الجميل في زيارته كل من الوزير المستقيل آلان حكيم وعضو المكتب السياسي فادي عردو، الذي كان أول من بادر إلى فتح قنوات التواصل، وقد يُشارك في الوفد عضو المكتب السياسي الياس حنكش. من بين المسؤولين الروس الذين سيلتقيهم الجميل في جولته نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف والهدف من الزيارة هو «فتح العلاقة وتعزيز التعاون مع دولة قوية في المنطقة ولها دورها، إضافة إلى كون روسيا تولي اهتماماً للمسيحيين في المشرق». وكان الحديث عن نية الكتائب الانفتاح على روسيا قد بدأ في تشرين الثاني 2015.

اجتماع ناقص
عقد رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك عصام درويش يوم الجمعة الماضي لقاءً في دار مطرانية سيدة النجاة، تبعته مأدبة غداء لفاعليات كاثوليكية، هدف منه إلى البحث في أوضاع الطائفة وسبل تعزيزها. عدد من الذين شاركوا في الاجتماع قالوا إنه لم يُبحث في أي أمر جديد خلال الاجتماع. على العكس من ذلك، حاول بعض الحاضرين الاستفهام عن «كيفية بحث أمور تخص الطائفة، فيما شخصيات بارزة منها غابت عن اللقاء، كالسيدة ميريام سكاف التي لا يُمكن اعتبارها ممثلة بوجود ميشال سكاف، ابن عم زوجها». والبعض الآخر «طرح ضرورة توسيع مروحة المشاركين لتشمل فاعليات من خارج المدينة».

“البناء” – خفايا:
أكد مسؤول رفيع سابق أنّ أيّ طرح لقانون انتخابي جديد لن يكون له مجال للنقاش على أيّ مستوى، سواء في الحكومة أو في المجلس النيابي أو في هيئة الحوار، إذا لم يكن قائماً على النسبية، مهما كان شكل الدوائر الانتخابية وحجمها، مشيراً إلى أنّ اعتماد النسبية بات المخرج الوحيد من الاستعصاء القائم على المستويات الرئاسية والنيابية والحكومية.

“الجمهورية” – أسرار:
يستعدّ أحد الوزراء الذين يتولّون حقيبة سيادية الى تكثيف خطواته للدفع نحو تفعيل مشروع قدّ أقرّ سابقاً.
تبلّغت مرجعية حكومية من جهة رقابية، تقريراً حول موظف رسا عليه الإتفاق لتولّي منصب رسمي رفيع جاء فيه أن الأخير لا يصلح للمنصب.
كشف أحد الوزراء أن زيارات دبلوماسية متعدّدة ستلي زيارة وزير الخارجية المصري الأخيرة للبنان في الفترة المقبلة.

“اللواء” – أسرار:
همس
يلعب رئيس حزب مسيحي دوراً رئيسياً في إطلاق بالونات التفاؤل حول اقتراب إجراء الانتخابات الرئاسية لمصلحة «جنرال الرابية»!
غمز
تأكد الوزير جبران باسيل من عدم تجاوب وزراء آخرين معه في حال تقديم استقالته ورفيقه من الحكومة احتجاجاً على التمديد للعماد قهوجي قائداً للجيش!
لغز
تساءل وزير عدل سابق ماذا يبقى من استقلالية القضاء في حال استمرت الضغوطات والتدخلات السياسية الراهنة في أعمال القضاة!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*