#أسرار_الصحف المحلية ليوم الاربعاء 20-07-2016:

 

“السفير” – عيون:
تمنى أحد القناصل العرب على زعيم سياسي لبناني عدم استضافة أحد المهرجانات المحسوبة عليه، شخصية عامة معروفة في بلاده بعدائها للنظام، فكان أن رُفض طلبه بلباقة وباستعادة لطريقة تعامل مختلفة في ستينيات القرن الماضي!
تستعد هيئة علمائية لعقد مؤتمر عام رفضا للإرهاب في محاولة لتغيير الصورة النمطية السلبية عنها، خصوصا في ضوء ما أظهرته تحقيقات قضائية عن علاقة بعض قادتها السابقين بموقوفين متطرفين.

“النهار” – أسرار:
برّي مستاء من سلام…
نقل عن الرئيس نبيه برّي استياءه من ردّة فعل الرئيس تمّام سلام في موضوع الاتفاق النفطي وتحوّله إلى مُعرقل بعدما كان من أبرز المشجّعين لكل اتفاق.
زرنيخ أو ديناميت…
أكّد النائب محمد قباني أن الأسماك النافقة في بحيرة القرعون من الديناميت وليس من الزرنيخ كما أوردت معظم التقارير.
لا انتخاب في آب…
تراجع وزير سابق عن تأكيده بأن الانتخاب الرئاسي في آب المقبل وسيحمل العماد عون إلى قصر بعبدا وقال: “أنا لم أحسم بذلك عندما أعلنته”.

“الأخبار” – علم وخبر:
عون ونصرالله الى المحاكمة
أحالت قيادة التيار الوطني الحر الناشطين نعيم عون وأنطوان نصرالله الى المحكمة الحزبية؛ الأول على خلفية المقابلة التي أجراها على قناة الجديد قبل أيام، والثاني بسبب المقال الذي كتبه في جريدة «الجمهورية»، وانتقدا فيهما أداء القيادة الحزبية.

طعمة لإسقاط نقولا
برز مرشح جديد على قائمة مرشحي التيار الوطني الحر للانتخابات الحزبية في المتن الشمالي، الممهدة لاختيار مرشحي التيار إلى الانتخابات النيابية المقبلة. والمرشح هو ناجي طعمة الذي كان قد نقل نفوسه من قرنة الحمراء الى ضبية. ويقول عونيون إن ترشحه ليس سوى لخطف الأصوات من طريق النائب نبيل نقولا بعد أن كان الأخير يعوّل على استقطاب غالبية أصوات حاملي البطاقات الحزبية في ضبية. من جهة أخرى، اقتصر عدد المرشحين للمقعد الكاثوليكي في المتن على اثنين، هما الدكتور شارل جزرا، وابن شقيق النائب إدغار معلوف، ادي معلوف. وكانت المفاجأة الأبرز عدم ترشح الوجه الكاثوليكي الأقوى في القضاء، جورج عبود، رغم نشاطه الخدماتي الكثيف لمصلحة الهيئات والناخبين منذ عامين.

السفر إلى تركيا ممنوع
أصدر قائد الجيش العماد جان قهوجي قراراً منع بموجبه جميع العسكريين من كل الرتب من السفر الى تركيا «نظراً للأوضاع الأمنية فيها». وقضى القرار بعدم رفع أي طلب مأذونية سنوية الى تركيا، وبعدم السماح للعسكريين الممنوحين مأذونيات سنوية الى تركيا من الاستفادة منها. وسمح بالاستفادة من المأذونيات الى الخارج ما عدا تركيا.

قبول ترشيح بوصعب
قبلت لجنة الترشيح في التيار الوطني الحر طلب الوزير الياس بوصعب للمشاركة في الانتخابات الحزبية التمهيدية عن المقعد الأرثوذوكسي في المتن الشمالي، رغم تأكيد عونيي القضاء أنه لا يستوفي شرط النظام الانتخابي الذي ينص على أن يكون المرشح حزبياً لأكثر من سنتين.
ويقول مسؤولون عونيون في المتن إن بوصعب لم يحمل البطاقة الحزبية قبل العام الماضي.

“البناء” – خفايا:
استغرب نائب بارز قول وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور «إنّ مشروع التغطية الاستشفائية الشاملة للمسنّين هو هدية من النائب وليد جنبلاط»، وسأل: كيف يمكن التوفيق بين هذا الكلام وبين ادّعاء محاربة الفساد والالتزام بدولة القانون والمؤسسات التي من المفترض أن يحصل فيها المواطن على حقوقه كاملة ودون منّة من أحد…!

“الجمهورية” – أسرار:
تدخّل رئيس تكتّل شخصياً لما له من تقدير وتأثير، لرأب الصدع في تياره على خلفية إستحقاق داخلي مثير للجدل.
أبدت مصادر فلسطينية قلقها من ظاهرة نجاح تنظيم «داعش» في مخيم عين الحلوة بتجنيد أبناء عائلات محسوبة عليها تاريخياً.
أعاد قطب سياسي شمالي توزيع المساعدات في مناطق باب التبانة والقبة، من خلال حفر بئرين لمدّ شبكة لتوزيع مياه الشرب على السكان.

“اللواء” – أسرار:
همس
كشفت مصادر معنيّة أن أيّ تقدّم لم يحصل خلال لقاءات يُجريها زعيم حزب مسيحي مع حلفاء.
غمز
قرّر رئيس حزب إحداث تغييرات في لوائحه الانتخابية المقبلة، تتناول أكثر من نائب حالي.
لغز
رفع مؤسّس تيّار سياسي الغطاء عن معارضي رئيسه الحالي، خشية من تفاقم الأمور، وبالتالي يصعب السيطرة عليها.

“المستقبل” – يُقال:
إن مرشحاً بارزاً لرئاسة الجمهورية رد على استفسار احد اصدقائه حول ملف اجتماعي مهم بالقول: انتظرني حتى الشهر المقبل حيث سأنتخب رئيساً وبعدها نعالج هذا الملف ومعه كل الملفات الأخرى المعقدة».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*