أعشاب طبيعية رغم مرارتها لكنها تعالج أمراضا كثيرة

الأعشاب المرة تسمى أيضا “أعشاب الكبد” لأنها تنقي الكبد وتحميه. ولكن ليس هذا كل شيء. فهذه الأعشاب تنظف أيضا المرارة، وتحسن من عملية الهضم، وتحفز الجهاز العصبي المركزي، وترفع من قدرات المناعة في الجسم. ولها دور بالتالي في تخليص الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

نقدم لكم هنا ثلاثة أنواع من الأعشاب المرّة ذات الفعالية الطبية القوية، وهي السلبين المريمي (الخرفيش)، والخس البري، وعنب الأوريجون.

1- السلبين المريمي يحمي الكبد: تعرف باسم الخرفيش أيضا. وتعتبر هذه النبتة أشهر نبتة مفيدة للكبد. تحمي خلايا الكبد عبر مواد نباتية ثانوية. هذه المواد تضمن التعافي السريع وشفاء خلايا الكبد المصابة. كما تقي الخلايا الأخرى من أي إصابة محتملة. ومع هذه النبتة يمكن للكبد أن يتجدد بشكل أسرع.

وبحسب موقع “غيزوندهايت هويته” الألماني فإن أفضل جزء من هذه النبتة يتمثل في البذور التي تضمها النبتة، لغناها بالمواد الفعالة. ولكن يمكن أيضا أكل الأوراق والساق سواء جازجة أو مطبوخة.

2 الخس البري (طرخشقون) له فوائد كبيرة للهضم ولعمل المرارة: هذه النبتة التي لها أسماء كثيرة، مثل أسنان الأسد، والهندابيا وتاج الراهب، تعتبر من أفضل مواد صيدلية الطبيعة. الجذور وكذلك الأوراق شديدة المرارة. لها دور في تعزيز عملية الهضم وتخليص الجهاز الهضمي من أي أعراض مرضية. كما أن لها تأثير في تنظيف الكبد والمرارة. فهذه النبتة تخفض مستوى الكولسترول، وتهدئ آلام الروماتيزم، وتخفض من الإجهاد التأكسدي. كل ذلك أثبته فريق طبي أمريكي نشر دراسته في دورية “International Journal of Molecular Science” الطبية المختصة.

لذلك ينصح بزيادة تناول هذه النبتة في الوجبات اليومية. ومن لا يحب طعمها المر مكنه أن يستعين بالحبوب المركزة من هذه النبتة.

3- عنب الأوريجون (أو عنب الجبل) وفوائد صحية كبيرة: أصل هذه النبتة يعود للقارة الأمريكية الشمالية، ولكنها صارت تزرع في أوروبا ومناطق أخرى من العالم. كان الهنود الحمر يستخدمونها لمعالجة الالتهابات، وكفاتحة للشهية.

وبحسب ما نشر موقع “براكسيسفيتا” فإن الدراسات الحديثة أثبتت أن لعنب الأوريجون قدرة على معالجة الإسهال، والتصدي لكل أنواع الطفيليات، وعلاج مرض الصدفية، وكذلك التهابات جفون العين، إضافة لدورها في التخلص من عسر الهضم.

أفضل طريقة لاستخدامها تتمثل في غلي جذورها وشرب ذلك السائل يوميا. أو طحن الجذور وصنع مرهم منها، ودهن المنطقة المراد علاجها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*