أقمشة طاردة للحشرات

أقمشة
نهار نت:
نجح فريق علمي في المركز القومي للبحوث في مصر، بالتعاون بين قسمي الحشرات والعقاقير الصيدلانية مع شعبة الصناعات النسيجية، في إنتاج أقمشة طاردة للحشرات ومضادة للميكروبات، عن طريق استخدام مستخلصات طبيعية تتم «كبسلتها» قبل إضافتها للقماش.

وأوضح د. علي سيد علي أستاذ الصناعات النسيجية في المركز القومي للبحوث أن فكرة صناعة قماش طارد للحشرات يتم من خلال تحضير مادة فعّالة طاردة لحشرات الذباب والنمل والبق والبراغيث والصراصير، وهي عبارة عن مستخلص طبيعي سواء من النباتات البرية أو المائية «الطحالب»، ثم تتم «كبسلة» هذه المادة (أي تغليفها بمادة أخرى) بغرض حماية المادة الفعّالة من التحلل نتيجة للضوء أو الرطوبة أو الحرارة أو أي عوامل خارجية أو اتحادها بمواد أخرى مما يغير من فاعليتها.

وأضاف أنه تتم بعد ذلك إضافة مواد مثبتة تعمل على ربط المادة الفعّالة مع أنسجة القماش عن طريق روابط كيميائية، بعدها يتم غمر القماش، سواء المصنع من القطن أو غيره، في هذا المحلول، ثم تبدأ عملية العصر فالتجفيف. وأشار إلى أن مثل هذه الأقمشة تستخدم في صناعة ملابس الجنود أو العاملين في هيئات الإغاثة أو الأشخاص الذين تتطلب أعمالهم الوجود أو القرب من الغابات، لافتاً إلى أن المركز حصل على براءة اختراع هذه التقنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.