ألمانيا: الآلية المالية مع إيران لا تستهدف العقوبات

قال السفير الألماني في طهران “ميكائيل كلور برشتولد”، أن الآلية المالية التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي بهدف مواصلة التجارة مع إيران، ليس هدفها التحايل على العقوبات الأمريكية.

وأوضح برشتولد في مقابلة مع وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، الأربعاء، إن هدف الآلية المالية الأوروبية للتجارة مع إيران المعروفة بـ Instex، ليس بهدف التحايل على العقوبات الأمريكية ضد طهران، وإنما مواصلة التجارة معها بشكل قانوني.

ولفت إلى إنه “ليس ضد أي بلد، وليس غرضه انتهاك العقوبات الأمريكية أو التحايل عليها، وإنما الآلية المالية تم تدشينها من قبل الاتحاد الأوروبي فقط لإجراء معاملات قانونية  مع إيران”، معرباً عن ثقته في أن آلية التجارة مع إيران “ستساعد الشركات التي توقفت خطط أعمالها”.

ووفقاً للسفير الألماني في طهران، فإن ثلاث دول أوروبية، ألمانيا، فرنسا وبريطانيا، مصممة على الحفاظ على الصفقة النووية مع إيران التي تم إبرامها في 14 يوليو/ تموز 2015.

وانتقدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي انسحبت من الاتفاق النووي في مايو الماضي مع إيران، الآلية المالية الأوروبية للتداول مع طهران، والتي أطلقها الاتحاد الأوروبي في نهاية يناير الماضي، بهدف تأمين المنافع الإيرانية الاقتصادية وتحفيزها للبقاء ضمن الاتفاق النووي.

وحث نائب رئيس الولايات المتحدة مايك بنس مؤخراً حلفاء أوروبيين على الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.