أنقرة تصادق على اتفاق عسكري نشر قوات تركية وقطرية مشتركة

صادقت لجنة برلمانية تركية، الخميس، على اتفاق عسكري بين انقرة والدوحة يسمح بنشر قوات مشتركة عند الحاجة، ونشر قوات تركية في قطر أو قطرية في تركيا حسب الضرورة.

وأشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي برات جونقار إلى أن اللجنة صادقت على عدد من مشاريع القوانين، من بينها “اتفاق تعاون عسكري” بين تركيا وقطر، وأوضح جونقار أن تلك الاتفاقية لا علاقة لها بالتفاهم المبرم بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية حول تدريب وتجهيز المعارضة السورية أو بنشاطات القيادة العسكرية المركزية الأميركية، والتي مقرها قطر.

وأضاف جونقار أن اتفاقية التعاون العسكري المصادق عليها تتضمن تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

ولفت جونقار إلى أن “تركيا عقدت العديد من التفاهمات والاتفاقيات في مجالات التعاون العسكري، والصناعات الدفاعية، والتدريب والتأهيل العسكري، مع معظم دول الخليج، ومن الممكن أن تشهد الأيام المقبلة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع دول الخليج الأخرى”.

وكشف جونقار أن “الاتفاق يسمح لنشر قوات مسلحة تركية في دولة قطر، كما يسمح لدولة قطر الشيء نفسه على الأراضي التركية، مؤكّداً أن مضمون ونطاق هذا الاتفاق قد ترك مفتوحاً، وهو لا يخدم أي غرض آخر غير ما هو معلن ضمن بنوده”.

وبحسب وكالة الأنباء التركية الرسمية (الأناضول)، فإن “الأيام المقبلة قد تشهد توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع بقية دول الخليج الأخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.