أوباما.. الولايات المتحدة لا تنافس روسيا بشأن الازمة السورية والاوكرانية

obama-speech-white-house_1_

أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما عدم تنافس الولايات المتحدة مع روسيا على الازمة السورية والاوكرانية.
وقال اوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المكسيكي انريكي بينا نيتو ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في تولوكا عاصمة المكسيك في ختام قمة امريكا الشمالية الليلة الماضية ان “التعبير عن آمال وتطلعات الشعبين السوري والاوكراني اللذين يطالبان بالحريات الاساسية كحرية التعبير والتجمع واجراء انتخابات نزيهة والقدرة على ادارة الاعمال التجارية دون رشاوي حق اساسي للجميع”.
وأضاف ان “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه وجهة نظر مختلفة مع الولايات المتحدة بشأن العديد من القضايا خاصة في سوريا واوكرانيا وهو امر طبيعي”.
واوضح اوباما ان الولايات المتحدة تهدف الى تأكيد قدرة الشعب الاوكراني على اتخاذ قراراته بنفسه بشأن مستقبله وقدرة الشعب السوري على اتخاذ القرارات دون التعرض للقنابل والاسلحة الكيماوية واساليب التعذيب وقتل النساء والاطفال بسبب تمسك النظام بالسلطة.
واعرب الرئيس الامريكي عن امله في ان تدرك روسيا اهمية هذه الاهداف التي تسعى الولايات المتحدة الى تحقيقها والتي تصب في مصلحة الجميع.
ولفت الى انه اكد ونائبه جو بايدن للرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في وقت سابق ضرورة الاعتراف بروح الشعب الاوكراني بدلا من محاولة قمعها معربا عن أمله في ان يحل النزاع في اوكرانيا وتجرى انتخابات حرة ونزيهة تعبر عن ارادة الشعب الاوكراني بدون فوضى واراقة دماء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.