أيلول الأصعب مالياً في العالم

Warsaw Stock Exchange index is pictured on the screen in Warsaw

 

صحيفة الجمهورية اللبنانية ـ

طوني رزق:

يستعد العالم ولبنان ايضا لمواجهة الكثير من الاستحقاقات القاسية خلال شهر ايلول الجاري والتي سوف تكون لها تداعيات مؤثرة جدا في أسواق المال.

تصنّف الاسواق المالية عادة شهر ايلول الاسوأ بالنسبة لبورصات الاسهم، غير ان الامر هذا العام سيكون له نكهة خاصة مع كثافة الالغام التي يحفل بها شهر ايلول على الصعيد العالمي والاقليمي والمحلي ايضا.
فهناك قبل كل شيء اجتماعات الاحتياطي الفدرالي الاميركي منتصف الشهر المذكور والتي يمكنها ان تزلزل الاسواق على صعيد اتجاهات سياسات التحفيز الاقتصادي التي تشكل سببا رئيسيا لتغيير كبير في اتجاهات الاسعار من ذهب ونفط واسهم وعملات وهروبا بالاموال من الاسواق الناشئة. وهناك أيضا استحقاق التغيير الكبير للضرائب في اليابان والمناقشات بشأن الموازنة الاميركية. وهناك الموقف الاميركي الشعبي وعلى المستوى الكونغرس من الضربة الاميركية العسكرية المحتملة لسوريا على خلفية استعمال الاسلحة الكيماوية. كما ان الأزمة السورية سوف تترك ذيولها على سياسات الاحتياطي الفدرالي الاميركي وعلى الاقتصاد اللبناني. اضف الى كل ذلك التداعيات الاقليمية لأي ضربة قد تتلقاها سوريا مع احتمالات توسّع الانفجارات في كل المنطقة. اما على الصعيد المالي فهناك الضغوط التي تبدأ اليوم مع اضراب الهيئات الاقتصادية والعمالية والتي تهدف الى دفع السلطات الرسمية والفرقاء السياسيين لتأليف الحكومة. علما ايضا ان اسواق الاسهم الدولية والاقليمية والمحلية قد سبق وبدأت اتجاها نزوليا قاسيا قد يقودها الى مستويات دراماتيكية.

وفي لبنان، كان انخفاض اسهم سوليدير دون مستوى 11 دولارا من ابرز التحركات السعرية خلال عدد كبير من السنوات الماضية. وكان مصرف لبنان بلسان حاكمه رياض سلامة قد اعلن عن استحالة اصدار سندات دين جديدة بالعملات دون وجود حكومة جديدة.

السوق اللبنانية

بلغ حجم التداولات امس في بورصة بيروت الرسمية 71637 سهما قيمتها 730326 دولارا. فقد سجل تبادل 41 عملية بيع وشراء تناولت سبعة اسهم مختلفة ارتفع منها سهمان واستقرّت خمسة اسهم اخرى.

ارتفعت اسهم سوليدير الفئة (أ) بنسبة 0.27 في المئة الى 11.03 دولارا. وارتفعت اسهم الشركة من الفئة (ب) بنسبة 2.04 في المئة الى 11 دولارا. واستقرّت الاسهم التالية: اسهم بنك بلوم فئة GDR على 8.50 دولار. واسهم بنك عودة العادية على 6.10 دولار، والفئة (G) على 100 دولار. كما استقرّت اسهم بنك بيروت الفئة (H) على 25.65 دولارا. واستقرّت ايضا اسهم بنك BLC الفئة (C) على 100 دولار. وفي ختام التداولات الرسمية امس، ارتفعت القيمة السوقية لرسملة البورصة بنسبة 0.17 في المئة الى 10.406 مليار دولار. اما في سوق القطع الاجنبي في بيروت، فجرى تبادل الدولار الاميركي على 1514 ليرة اي على اعلى مستوى له بحسب النطاق المسموح به لتحرك اسعاره الرسمية، بحسب تسعيرة مصرف لبنان المركزي.

اسواق الصرف العالمية

ارتفع الدولار الاميركي امس الى اعلى مستوى له في سبعة اسابيع مع تصاعد التوتر في الشرق الاوسط خصوصا بعد اطلاق اسرائيل امس صاروخ باليستي وسط استمرار القلق بشأن التدخل الاميركي المحتمل في سوريا. وقد دفع ذلك الاسواق المالية للاقبال على شراء العملات الآمنة تقليديا وفي مقدمتها الدولار الاميركي فارتفع الدولار امس لليوم الخامس مقابل اليورو مع اعتقاد الاسواق بأن الاحتياطي الفدرالي الاميركي سوف يبدأ في تقليص حجم السياسات النقدية الآيلة للتحفيز الاقتصادي خلال شهر ايلول الجاري. وكان مؤشر قياس اداء الدولار ازاء سلة من العملات الرئيسية قد ارتفع امس بنسبة 0.2 في المئة الى 1038 نقطة. وتراجع اليورو بنسبة 0.27 في المئةالى 1.3155 دولار. وارتفع الدولار بنسبة 0.47 في المئة الى 99.80 ينا. وارتفع الدولار بنسبة 0.29 في المئة الى 0.9372 فرنك سويسري.

الاسهم العالمية

ارتفعت الاسهم الاميركية امس في تداولات بعد الظهر، بدعم من تقارير الانتاج الصناعي التي اظهرت ارتفاعا خلا ل شهر آب الماضي. وزاد مؤشر داو جونز بنسبة 0.56 في المئة الى 14893 نقطة. وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز بنسبة 1.01 في المئة الى 1649.43 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.94 في المئة الى 3623.48 نقطة. واتجهت الاسهم الاوروبية نزولا امس، فتراجع مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 0.16 في المئة الى 6495.71. كما انخفض مؤشر داكس الالماني بنسبة 0.23 في المئة الى 8224.97 نقطة. اما في آسيا فارتفعت الاسهم اليابانية بدعم من تراجع الين الياباني. وزاد مؤشر نيكي في بورصة طوكيو عند الاقفال امس بنسبة 2.99 في المئة الى 13978.40 نقطة. كما زاد مؤشر هانع سنغ في بورصة هونغ كونغ بنسبة 0.99 في المئة الى 22394.60 نقطة. وتدعمت الاسهم ايضا بالتقارير الاقتصادية الايجابية في مختلف الاسواق الكبرى.

الذهب

ارتفعت اسعار الذهب امس بنسبة 0.39 في المئة الى 1401.60 دولارا للاونصة. كما زادت اسعار الفضة بنسبة 3.88 في المئة الى 24.42 دولارا للاونصة. وجاء الارتفاع الاول هذا الاسبوع لأسعار الذهب على خلفية زيادة التوتر في منطقة الشرق الاوسط خصوصا بعد اطلاق اسرائيل الصاروخ البالستي الاول.

النفط

ارتفعت اسعار النفط العالمية في نيويورك امس بنسبة 0.28 في المئة الى 107.95 دولار للبرميل. وزادت اسعار نفط مزيج برنت الخام بنسبة 0.69 في المئة الى 115.12 دولارا للبرميل. وزادت اسعار النفط مع تجدّد المخاوف من عرقلة الامدادات النفطية من الشرق الاوسط الى الدول الغربية على خلفية ارتفاع حدة التوتر في المنطقة المذكورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.