إطلاق قمر "مصباح" الصناعی الإیرانی بعد رفع العقوبات عن طهران

 

 قال المسؤول التنفيذي لمشروع قمر “مصباح” الصناعی الإیرانی محمد حسن انتظاري أن ملف اطلاق “مصباح” يرتبط برفع العقوبات عن ايران بصورة کاملة مضيفا أنه نظرا إلی وزن ومدار القمر سيتم اطلاقه عبر صواريخ اجنبية حاملة للأقمار .

وبشأن احدث التصاميم وتصنیع قمر مصباح الصناعی أکد في تصريحه لوكالة “إسنا” أنه تم اجراء مراحل تصنیع القمر الصناعي بصورة كاملة كما تم إجراء اختبارات مختلفة عليه خاصة الاختبارات المرتبطة بإطلاق الصواريخ التي تمت بنجاح.

وصرح أنه تم التوقيع علي عقود خاصة بإطلاق القمر الصناعي مع شركة روسية لكن بسبب فرض العقوبات ضد ايران تم اغلاق الملف مؤكدا علي أن الإطلاق لن يتم من ايران بسبب وزنه الثقیل و المدار الذي يجب أن یتم وضعه فیه.

ووصف انتظاري مصباح بأنه قمر صناعي “غيرمتزامن” قائلا أن هذا القمر الصناعي یعتبر قمر صناعی لجمع المعلومات وله تطبيقات منها قراءة عدادات المياه و الكهرباء و الغاز موضحا أن القمر غير المتزامن بمعني أنه لافرق له أن ينقل بيانات العدادات خلال يوم او خلال ساعة.

وأشار إلي محاولة ايران لصنع قمر صناعي خاص بالزلازل قائلا أن منظمة الدارسات العلمية والصناعیة الإيرانية‌ تدرس تصميم وتصنیع هذا النوع من الأقمار الصناعية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*