إقليم كردستان يؤكد استخدام ’داعش’ غاز الخردل في العراق

 

أكدت وزارة شؤون البيشمركة في إقليم كردستان، أن مسلحي “داعش” استخدموا غاز الخردل في القذائف التي أطلقوها على قوات البيشمركة في شمال العراق، خلال الاشتباكات التي اندلعت في آب/أغسطس الماضي.

وقالت الهيئة المشرفة على القوات المسلحة الكردية في شمال العراق في بيان لها “إن فحوصًا أجريت على عينات من الدم أخذت من قرابة 35 مقاتلًا كرديًا تعرضوا للهجوم في جنوب غرب أربيل، إلى جانب فحوص لمصابين أظهرت دلائل على استخدام غاز الخردل”.

وكانت وكالة الاستخبارات الألمانية BND، جمعت منذ أسابيع أدلة من عينات دم من أكراد أصيبوا خلال اشتباكات مع تنظيم “داعش”، تقول بأن التنظيم استخدم غاز الخردل، بحسب صحيفة “بيلد” الألمانية.

إقليم كردستان

ونقلت الصحيفة قول رئيس الـBND، جيرهارد شندلر، “إن لدى الوكالة معلومات تفيد بأن داعش استخدم غاز الخردل في شمال العراق”، مشيرا الى أن “هذا الغاز إما جاء من المخزون القديم الذي أنتج إبان فترة حكم الرئيس الأسبق صدام حسين، أو أن التنظيم نفسه صنعه بعد استيلائه على جامعة الموصل”.

وكان ناشطون قد قالوا في آب/أغسطس الماضي، “إن تنظيم “داعش” هاجم بلدة مارع السورية في الشمال باستخدام غاز سام على الرغم من عدم وضوح ما إذا تم استخدام أسلحة كيميائية أم لا”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*