إيران تختبر صواريخها في مناورات اليوم الأول

 

انطلقت أمس، مناورات محمد رسول الله المشتركة بين صنوف القوات المسلحة الإيرانية، في دورتها الخامسة جنوب شرق البلاد.

وقال محمود موسوي المتحدّث باسم المناورات: ستشارك في المناورات السفن والغواصات والمروحيات وتتدرّب طواقمها على رصد نشاطات العدو واعتراض وتدمير وحداته لمنعه من الوصول إلى المياه الإقليمية الإيرانية .

وأضاف: ستتدرّب القوات كذلك على الدفاع الساحلي ونصب الحواجز والسواتر والكمائن والهجوم المضاد على قوات العدو باستخدام صواريخ فجر 5 و«نازعات . كما ستسند المروحيات والطيران القوات البرية وستحمي بطاريات المدفعية الثقيلة .

من جهته، أعلن قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري أن اليوم الأول من مناورات محمد رسول الله ص المشتركة للجيش شهد استخدام صواريخ لبيك 1 بالغة الدقة والمدفعية ذاتية الحركة التي ضربت أهدافها المرسومة.

وقال العميد حيدري إنه في المرحلة الأولى من المناورات المشتركة تحوّلت وحدات القوة البرية وحدات هجومية متحرّكة وأدت مهامها بشكل مناسب في تحقيق أهدافها المرسومة.

واعتبر أن المناورات المشتركة التي تجري في جنوب شرق البلاد وسواحل مكران تتميّز بخصوصيتين. وقال إن الخصوصية الأولى تتمثل في الأجهزة الوطنية المنتجة من قبل وزارة الدفاع وعلى يد القدرات الوطنية والتي استخدمتها القوة البرية في هذه المناورات والثانية هي أن جميع التكتيكات والتقنيات التي جرى استخدامها في المناورات هي وطنية وتمّ وضعها من قبل قادة ومسؤولي ومدراء القوة البرية.

وأوضح العميد حيدري أن واحدة من أهداف المناورات المشتركة للجيش هو إكمال التدريبات على نظريات مراكر تأهيل الجيش واختبارها على أرض المعركة.

كما أشاد العميد حيدري بالأداء الدقيق لمروحيات طيران الجيش وكذلك بأداء وحدات المغاوير والمدرعات والمدفعية والحرب الالكترونية والهندسة للقوات البرية في إنجاز المهام الموكولة اليها، معتبراً المناورات المشتركة للجيش بأنها خطوة كبيرة في تعزيز الإجراءات العقائدية.

وفي السياق، وجّهت مقاتلات إيرانية تحذيراً لسفينتين تابعتين للتحالف الدولي أثناء المناورات المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية.

وأوضحت وكالة تسنيم للأنباء، استناداً إلى المتحدّث باسم المناورات الأميرال سيد محمود موسوي، أن طائرات استطلاع إيرانية رصدت سفينتين تابعتين لأسطول التحالف الدولي قرب منطقة المناورات.

وأكد الأميرال موسوي أن طائرات إيرانية قامت بالتحليق فوق السفينتين البحريتين ووجّهت لهما إنذاراً بالابتعاد عن منطقة المناورة.

وتجري المناورات على مساحة 3 ملايين كيلومتر مربع في جنوب وجنوب شرق البلاد وسواحل مكران وبحر عمان حتى مدار 15 درجة شمالاً بمشاركة واسعة من القوات البحرية والبرية والجوية ومقرّ خاتم الأنبياء للدفاع الجوي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.