إيران تدرس إقامة تدريبات عسكرية مشتركة خارج المحيط الهندي

قال نائب قائد القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني، الأدميرال تورج حسني مقدم، الأحد، إن القوة تلقت طلبات بتدريب عسكري مشترك خارج المحيط الهندي من دول مختلفة، بما فيها روسيا والصين، مضيفاً أن “هذه الطلبات تجري دراستها من قبل الجيش الإيراني”.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية عن الأدميرال حسني مقدم قوله إن “إذا وافقت السلطات القيادية بالجيش على الطلبات، فسيتم إجراء التدريبات المشتركة في المستقبل القريب”، مبيناً إنه خلال زيارة قائد البحرية الإيرانية الأخيرة للهند، اتفق البلدان على إجراء مناورة بحرية، والتي ستشمل تدريبات الإنقاذ ومكافحة القرصنة.

وكشف عن عزم القوات الإيرانية القيام بتدريبات بحرية على نطاق واسع في بحر عمان والمحيط الهندي في المستقبل القريب، لافتاً إلى أن القوات الجوية الإيرانية والوحدات البحرية ووحدات الكوماندوز البحرية تخطط أيضاً للانضمام الى المناورات.

وأوضح نائب قائد القوات البحرية إن “التدريبات ستقام في مساحة واسعة من السواحل الشمالية لبحر عمان في جنوب شرق إيران وصولا إلى المحيط الهندي، بهدف عرض قدرة إيران على تحقيق الأمن في المنطقة وإظهار وجودها القوي في أعالي البحار”.

وقال إن أحدث المعدات الإيرانية مثل السفن البحرية والغواصات وصواريخ ارض-جو وطائرات بدون طيار ومعدات الحرب الإلكترونية ستشارك في المناورات البحرية.

وأشار إلى أن البحرية سوف ترسل “أسطول السلام والصداقة” إلى الدول المطلة على بحر قزوين في العام الإيراني القادم (الذي يبدأ في 21 مارس المقبل)، وقال “إن الجمهورية الإسلامية ستستقبل في المقابل أسطول البحرية الأذربيجاني وروسيا وكازاخستان”.

وفي الشهر الماضي، أعلنت البحرية أنها سترسل أسطولاً، بما في ذلك مدمرة سهند، أكثر مدمراتها تقدماً مع خصائص التهرب من الرادار، إلى المحيط الأطلسي في مهمة تستغرق خمسة أشهر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.