إيران تسجل رقماً جديداً في تصدير المنتجات النفطية

iranoil-reuters.jpg

قال المدير التنفيذي لشركة توزيع المنتجات النفطية: ان ايران كان تصدر في ربيع العام الماضي 3 ملايين لتر من زيت الغاز يومياً، بينما بلغت صادراتها من زيت الغاز في ربيع العام الجاري 13 مليون لتر يومياً.

وأشار ناصر سجادي، خلال حديثه لمراسل (إرنا)، الى أن مستوى استهلاك الغاز انخفض نحو 13 بالمئة في البلاد نتيجة اتساع رقعة شبكة أنابيب الغاز. وأوضح بأن استهلاك زيت الغاز كان يصل يومياً الى 78 مليون لتر في الشهور الثلاثة الأولى من العام الهجري الشمسي 1394 (انتهى في 20 مارس/ آذار الماضي)، بينما الاستهلاك في الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري بلغ 68 مليون لتر. ونوه الى أنه مع الأخذ بنظر الاعتبار الانخفاض المستمر لاستهلاك زيت الغاز، فمن المتوقع أن يصل حجم التصدير مع نهاية العام الحالي الى 20 مليون لتر يومياً.

كما أشار سجادي الى انخفاض استهلاك محطات الطاقة لزيت الوقود الى 16 مليون لتر، نتيجة استهلاك الكثير منها للغاز، مشيراً الى أن البلاد اضطرت في عام 2014 الى استيراد زيت الغاز نتيجة ارتفاع استهلاك محطات الطاقة له، إلا أنه ومع تشغيل الوحدات الغازية الجديدة في حقل بارس الجنوبي فان أغلب محطات الطاقة بدأت تستخدم الغاز بدلاً من زيت الغاز، ومنذ العام الماضي تحولت ايران الى مصدر لزيت الغاز بدلاً من أن تكون مستوردة له.

إلى ذلك، أعلن المشرف على الحقل الرابع من مجمع غاز بارس الجنوبي إن الحقل أنتج أكثر من 9 ملايين برميل من السوائل الغازيه خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الإيراني الجاري (بدأ في 20 آذار/ مارس الماضي).

وأشار بهزاد سالاري إلى التقدم الذي يحققه الحقل في إطار التنمية المستديمة خلال سنة الإقتصاد المقاوم. مضيفاً: انه تم خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الإيرانية الجديدة معالجة أكثر من خمسة آلاف مليون متر مكعب من الغاز.

وأشار سالاري إلى إنتاج الحقل للعديد من المنتجات الأخرى، وقال: إن الحقل أنتج خلال الثلاثة أشهر الماضية 79 ألفاً و956 طناً من مادة البروبان، و44 ألفاً و252 طناً من مادة البوتان. وأعرب عن أمله بأن يتمكن الحقل خلال السنة الجديدة من الوصول إلى أعلى معدلات إنتاج وتكرير الغاز الطبيعي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*