إيران تعتزم إرسال الأدوية المشعة إلى 15 دولة

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، إن إيران، كدولة متقدمة في غرب آسيا، تقوم بإدخال الأدوية الراديوية (المادة المشعة) وتطويرها في الوقت الحالي بإرسال الأدوية إلى 15 بلداً في العالم.

وأوضح صالحي في حديثه لوكالة أنباء “إيرنا” الإيرانية الحكومية، إن هذه الدول تشمل مصر والهند وباكستان والعراق ولبنان وسوريا وبعض الدول الاوروبية، مشيراً إلى أن إيران تنتج وتجري أبحاثاً حول الأدوية الراديوية، قال “إن أحدث أنواع هذه الأدوية الراديوية التي تم تصنيعها في إيران تستخدم لعلاج سرطان البروستاتا”.

وقال صالحي إن عينات من أدوية سرطان البروستاتا يجري اختبارها في جامعة طهران للعلوم الطبية وجامعة شهيد بهشتي وجامعة مشهد وشيراز، مشدداً على أن قيمة الأدية تصل 15 ألف دولار في بعض الدول بينما يقدم مجاناً للمرضى الإيرانيين.

وخلال حديثه، أشار صالحي إلى محاولات الأعداء لتخريب إنتاج إيران من الطب الإشعاعي بفرض عقوبات صارمة، وقال “إنه رغم أن الأعداء يدعون أنهم لا علاقة لهم بالأدوية الراديوية، إلا أنهم في الواقع يوقفون الطائرات من التوجه إلى إيران أو أنهم يفرضون عقوبات على الشركات التي تنتج هذه الأدوية”.

وأضاف صالحي إن إيران وقعت صفقات مع عدد من الشركات الأجنبية لإنتاج الأدوية الراديوية، مبيناً أن العقود تبلغ قيمتها الإجمالية 70 مليون يورو.

وأكد المسؤول الإيراني أن إيران ستتمكن حتى من تصدير الأدوية الراديوية إلى دول أجنبية بمجرد أن يبدأ تشغيل المشروع الذي يحمل اسم “جي إم بي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.