إيقاف برامج الحكومة الأمريكية غير الأساسية بعد فشل تمرير الموازنة

us-financial-crisis

أوقفت الحكومة الأمريكية الفيدرالية برامجها غير الأساسية لأول مرة منذ 17 عاما عند منتصف الليلة الماضية بسبب فشل الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس في تمرير موازنة السنة المالية الجديدة.
وأصبح 800 ألف موظف فيدرالي من أصل أكثر من مليونين في عطلة قسرية بدون رواتب اعتبارا من صباح اليوم ولفترة غير محددة ، ولكن الإجراء لن يطال الخدمات الأساسية المتعلقة بالأمن القومي .
فقد رفض مجلس /الشيوخ/، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون ، الشروط التي وضعها مجلس /النواب/ ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون ، لربط تمويل الحكومة بإدخال تعديلات على قانون الرعاية الصحية الذي طرحه الرئيس باراك أوباما من قبل لتوفير الرعاية الصحية لكل مواطن أمريكي.
وصوت /الشيوخ/ الديمقراطيون الـ 54 الذين يحظون بالأغالبية في المجلس ضد المشروع الذي كان سيتيح تمويل الدولة الفيدرالية ابتداء من صباح اليوم، إلا أنه في الوقت نفسه ينسف القانون الصحي للرئيس أوباما.
وأعرب السيناتور /هاري ريد/ زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ عن دهشته إزاء تمسك الجمهوريين بمنع تمويل برنامج الرعاية الصحية رغم أن البرنامج أصبح في حكم القانون منذ فترة، وقال “إن برنامج الرعاية الذي قدمه الرئيس أوباما في حكم القانون، وقد تحدث الكثير من الجمهوريين عن (قانون أوباما للرعاية الصحية) الذي تمت الموافقة عليه منذ زمن”. وأضاف ” في رأيي أن عددا هائلا من الجمهوريين إن لم تكن أغلبيتهم تريد أن يتم إغلاق الحكومة”.
من جانبها، أعلنت الخارجية الأمريكية أن الأقسام القنصلية ستواصل في المرحلة الأولى منح تأشيرات للأجانب الراغبين في الدخول إلى الولايات المتحدة رغم توقف الحكومة الفيدرالية عن العمل .
وقالت المتحدثة باسم الوزارة /جنيفر ساكي/ ، في تصريحات للصحفيين ، إن النشاطات التي يقوم بها مكتب الشؤون القنصلية ستستمر محليا وفي الخارج ما يعني أن الموظفين في مثل هذه المكاتب سيواصلون منح تأشيرات وجوازات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.