إيكاو تحاول التوسط لعقد محادثات بين قطر وجيرانها لتهدئة توتر بشأن انتهاكات للمجال الجوي

قال مصدران مطلعان هذا الأسبوع إن منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة تحاول التوسط لعقد محادثات بين قطر وجيرانها لنزع فتيل توتر نشب مؤخراً بسبب ما قيل إنها انتهاكات للمجال الجوي، لكن المنظمة لن تتدخل في النزاع السياسي.

وذكر أحد المصدرين أن منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) تعمل لتنسيق اجتماع اقليمي لهيئات الطيران المدني وسلطات المراقبة الجوية في الخليج في الأسابيع القليلة المقبلة في إطار جهود أوسع نطاقا لتحسين الاتصالات.

واتهمت الإمارات مقاتلتين قطريتين هذا الأسبوع بالتحليق على مسافة قريبة بشكل خطير من طائرتين مدنيتين في المجال الجوي البحريني في أحدث واقعة ضمن سلسلة أحداث مشابهة أثارت التوتر في المنطقة.

وقال المصدر ”في بعض الأحيان إذا كان لديك خلاف مع دولة جوار تحتاج لجهة لتتوسط في الحديث… آمل أن قطر ستعبر عن احتياجاتها بطريقة قابلة للتنفيذ“.

ولا يمكن لإيكاو، ومقرها مونتريال، فرض قواعد ملزمة على الحكومات لكنها تمتلك نفوذاً من خلال معايير الأمن والسلامة التي صدقت عليها الدول الأعضاء فيها وعددها 192.

وقال أنتوني فلبن المتحدث باسم إيكاو عبر البريد الإلكتروني إن المنظمة ”تراقب حاليا تلك الأحداث وتعمل مع كل الدول المعنية للمساعدة في إبقاء الأجواء في هذا الجزء من العالم مفتوحة وآمنة ومؤمّنة للعمليات الدولية“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.